كيفية التحويل من كلية لكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق

كيفية التحويل من كلية لكلية بعد ظهور نتيجة التنسيق

يبدي عدد كبير من الطلاب رغبة في التحويل من كلية إلى أخرى حصلوا على الحد الأدنى للالتحاق بها بعد ظهور نتيجة التنسيق، فكيف يمكن إتمام هذه العملية؟

هل من الممكن تغيير الرغبة بعد ظهور نتيجة التنسيق؟

يرشح مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي الطلاب والطالبات للالتحاق بالكليات بناء على رغباتهم والحدود الدنيا للقبول.

وفي حال أراد الطالب التحويل من الكلية لأخرى يمكنه ذلك في حال كانت الكلية التي تم ترشيحه لها بعيدة عن مقر إقامته، فيما يعرف باسم تقليل الاغتراب، وقواعده على النحو التالي:

التحويل غير المناظر

يمكن في هذه الحالة تحويل الطالب إلى كلية تدرس تخصص دراسي مختلف، وذلك لمساعدة الطالب على الدراسة في جامعة قريبة من محل إقامته.

ويسمح هذا الإجراء بإعادة ترشيح الطالب من كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية «أ»، إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية «أ» بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، واستيفاء قواعد القبول الأخرى مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

على سبيل المثال، طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة مثل العلوم والآداب وغيرها في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفي للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

التحويل المناظر

ويسمح مكتب التنسيق للطالب الذي تم ترشيحه في للالتحاق بكلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته «أ» فقط وبغض النظر عن الحد لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

وفي حال وجود أكثر من كلية مناظرة في منطقة الطالب الجغرافية، يتم بقبوله بالكلية التي تقبل مجموع درجات أقل في شهادة الثانوية العامة.

على سبيل المثال، إذا حصل طالب على الثانوية العامة شعبة علوم بمحافظة القاهرة، وتم ترشيحة لكلية الصيدلة جامعة أسيوط ويرغب في التحويل لكلية مناظرة في النطاق (أ) بالقاهرة، فيمكنه اختيار صيدلة عين شمس أو صيدلة القاهرة أو صيدلة حلوان حسب أقل حد أدنى.

التحويل خارج المحافظة

يتاح للطالب حسب الحالات المذكورة، التحويل إلى كلية أخرى داخل النطاق الجغرافي أ، مع الالتزام بالقواعد الخاصة بالتحويل المناظر وغير المناظر.

إجراءات التحويل

  • يسجل الطالب طلب تقليل اغتراب على موقع التنسيق الإلكتروني بعد المرحلة الثانية والثالثة للتنسيق.

  • يقوم الطالب بطباعة استمارة الترشيح الجديدة بعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب.

  • يتوجه الطالب للكلية المرشح لها باستمارة الترشيح الجديدة والأوراق المطلوبة لإتمام إجراءات الالتحاق.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011