ما هو الالتماس في التنسيق لدخول الكليات وهل يتم قبوله؟

ما هو الالتماس في التنسيق لدخول الكليات وهل يتم قبوله؟

ما هو الالتماس في التنسيق؟، سؤال يطرحه الكثير من الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة، بعد ظهور نتيجة تنسيق القبول بالجامعات.

يترقب العديد من الطلاب نتيجة تنسيق الثانوية العامة بجميع الشعب، حيث يطلعون على الكليات المختارة لهم بعد تسجيل رغباتهم وفقًا للمجاميع الحاصلين عليها.

ما هو الالتماس في تنسيق الثانوية العامة؟

وقد يحول بين دخول الطالب للكلية الراغب بالالتحاق بها، نحو نصف درجة أو درجة، الأمر الذي قد يصيبه بالحزن، فيتساءل ما إذا كان يوجد التماس في الكلية التي يريد دخولها.

بحيث يتوجه إلى الكلية الراغب في الالتحاق بها، وتقديم طلب التماس حيث أن الفارق بين الحد الأدنى للقبول في الكلية وبين المجموع الحاصل عليه بسيط، يتراوح ما بين نصف درجة إلى درجتين.

هل يتم قبول الالتماس في تنسيق الثانوية العامة؟

لكن الحقيقة، أنه لا يسمح بتقديم التماس في الكليات لدخولها رغم وجود فارق في الحد الأدنى الحاصل عليه طالب الثانوية العامة، حيث أن التنسيق الرسمي الذي تصدره وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هو قرار ملزم وعلى إثره تصدر لوائح لا يمكن التلاعب بها.

وتحدث البعض عن احتمالية قبول الالتماس المقدم من الطالب، في حال تواجدت أماكن شاغرة في الكلية الراغب في دخولها.

ومن حالات الالتماس، أنه يمكن تقديم التماس طبي بعد التقديم على تقليل الاغتراب ورفضه من قبل الوزارة، وذلك في حال كانت الكلية المختارة للطالب بعيدة عن محل سكنه.

ويقدم ذلك الالتماس الطبي لوزارة التعليم العالي، مرفقا به شهادة طبية تثبت مرض الطالب وعدم قدرته على تحمل مشقة السفر والاغتراب، وتقوم الوزارة بالحكم في حالة الالتماس.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام