فيديو شرح خطوات تقليل الاغتراب بشكل مبسط.. وزارة التعليم العالي تبين كافة الإجراءات

فيديو شرح خطوات تقليل الاغتراب بشكل مبسط.. وزارة التعليم العالي تبين كافة الإجراءات

نشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، مقطع فيديو بينت فيه كيفية إجراء تقليل الاغتراب وخطوات التحويل بين الكليات، تيسيرًا على طلاب الثانوية العامة.

تقليل الاغتراب 2024

فقد جاء توجيهات من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، بتوعية طلاب الثانوية العامة، بكافة خطوات تقديم طلبات تقليل الاغتراب إلكترونيًا بموقع التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد.

وتبعا لذلك فقد قامت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة بإعداد فيديو توضيحي مبسط لكيفية إجراء تقليل الاغتراب، للتسهيل على الطلاب ومساعدتهم في تجنب الأخطاء وتفادي أي مشكلات قد تواجههم.

ومن المقرر أن يتم فتح مرحلة تقليل الاغتراب، اعتبارا من يوم الخميس الموافق 29 أغسطس 2024، حتى يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024.

ويتاح للطلاب المقبولين في المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفي حدود النسبة المقررة 10%.

وذلك من خلال موقع التنسيق الالكتروني: www.tansik.digital.gov.eg

شرح خطوات تقليل الاغتراب من خلال فيديو وزارة التعليم العالي 

وجاء فيديو شرح الخطوات لتقديم طلبات تقليل الاغتراب، مبينا ما يلي:

  • أنه يسمح لطلاب المرحلة الأولى والثانية التحويل إلى الكلية التابعة لمنطقته الجغرافية «أ»

  • ينقسم تقليل الاغتراب إلى نوعين:

١- التحويل إلى كلية غير مناظرة وذلك بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى للكلية الراغب في التحويل لها، كأن يتم التحويل من هندسة أسيوط إلى علوم المنصورة.
٢- التحويل إلى كلية مناظرة، ويكون ذلك بغض النظر عن الحد الأدنى للكلية المرغوب في التحويل إليها، مثل التحويل من هندسة أسيوط إلى هندسة المنصورة.

  • يتم التحويل في حدود النسبة المقررة 10%، لمرة واحدة.

  • في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة، يسمح تحويل الطالب للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية.

  • أما في حالة وجود كليات تقبل بنظامي الانتظام والانتساب الموجه، فإنه يسمح للتحويل لأي منهما وفقًا لمجموع الطالب.

  • إذا كان الطالب حاصل على مجموع أعلى من الحد الأدنى للقبول بالكلية الراغب في التحويل إليها والتي تعمل بنظام الانتساب الموجه، فإنه يتم قيده في الكلية تبعا لنظام الانتظام بعد القبول.

  • إذا كان مجموع الطالب أقل أو يساوي من الحد الأدنى للقبول بالكلية الراغب في التحويل إليها والتي تعمل بنظام الانتساب الموجه، يتم قيده تبعا لنظام الانتساب.

  • يتم تحويل الطالب للكلية المناظرة وفقًا لنظام الانتساب الموجه فقط وليس الانتظام، في حالة كانت الكلية التي رشح لها تعمل بنظام الانتساب.

  • تشمل المرحلة الثالثة جميع الطلاب الذين لم يقدموا من الدور الأول، وكذلك الطلاب الناجحين في الدور الثاني.

  • وبالنسبة لطلاب المرحلة الثالثة، فإنه يتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني لهؤلاء الطلاب بعد إعلان نتائج المرحلة، للتقديم على تقليل الاغتراب بنفس الشروط والقواعد المعلنة للمرحلتين الأولى والثانية.


يمكنك الإطلاع على فيديو وزارة التعليم العالي:

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام