هل يمكن التظلم على نتيجة تقليل الاغتراب؟.. الحل بعد رفض طلب التحويل

هل يمكن التظلم على نتيجة تقليل الاغتراب؟.. الحل بعد رفض طلب التحويل

هل يمكن التظلم على نتيجة تقليل الاغتراب؟، سؤال يدور في ذهن الكثير من الطلاب الذين قدموا طلبات التحويل من الكليات المختارة لهم وفقًا لنظام تقليل الاغتراب.

نظام تقليل الاغتراب 

يعد نظام تقليل الاغتراب هو الطريقة الوحيدة للتحويل من الكليات، بعد الإطلاع على نتيجة تنسيق القبول في الجامعات والمعاهد، وذلك في حال كانت الكلية بعيدة عن محل سكن الطالب.

حيث يسمح للطلاب والطالبات بجميع مراحل التنسيق في مختلف المحافظات، بتعديل الكليات البعيدة التي وقع عليها الاختيار إلى كليات أقرب من محل السكن، تيسيرًا على الطلاب أثناء فترة دراستهم، وذلك من خلال موقع التنسيق الإلكتروني.

ويتم السماح بالتحويل من خلال تقليل الاغتراب لمرة واحدة فقط، وتكون في حدود النسبة المقررة 10% تبعا للطاقة الاستيعابية للكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها.

كما يشترط تقليل الاغتراب في إطار المنطقة الجغرافية «أ»، ويكون التقديم دون رسوم بل هي خدمة توفرها الوزارة بشكل مجاني.

جدير بالذكر أن تقليل الاغتراب ينقسم إلى نوعين:

  • التحويل إلى كلية غير مناظرة، وذلك بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى للكلية الراغب في التحويل لها، كأن يتم التحويل من هندسة أسيوط إلى علوم المنصورة.

  •  التحويل إلى كلية مناظرة، ويكون ذلك بغض النظر عن الحد الأدنى للكلية المرغوب في التحويل إليها، مثل التحويل من هندسة أسيوط إلى هندسة المنصورة.

الحل بعد رفض تقليل الاغتراب

وقد يتم رفض طلب التحويل وفقًا لنتيجة تقليل الاغتراب، ويتوقف ذلك على توافر كافة الشروط والضوابط المحددة لقبول التحويل من الكليات والمعاهد، والتي تحرص وزارة التعليم العالي على الإعلان عنها كل عام.

ووفقًا للشروط المعلنة فإنه يتم التقديم على تقليل الاغتراب لمرة واحدة، وبالتالي في حالة رفض طلب التحويل، لا يسمح للطالب التقديم مرة أخرى.

وعلى الطالب تقبل الكلية أو المعهد المختار له، حيث لا يوجد ما يسمى بالتظلم على نتيجة تقليل الاغتراب.

وفي هذه الحالة، إذا استمرت رغبة الطالب في التحويل من الكلية، فإنه يتوجب عليه قضاء السنة الدراسية الأولى بكليته، ثم يقوم بعدها بالتحويل إلى كلية أو جامعة أو معهد آخر وفقًا للوائح الداخلية.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام