خريجو كليات الانتساب يشكون عدم الاعتراف بمؤهلهم فى دول الخليج‏ .. استغاثات بالجملة وحرمان من العمل

خريجو كليات الانتساب يشكون عدم الاعتراف بمؤهلهم فى دول الخليج‏ .. استغاثات بالجملة وحرمان من العمل

نشر عدد من خريجي الجامعات مشكلة عدم قبول شهادات الجامعات المصرية الحكومية بنظام الانتساب الموجه، وأنها لا تعترف بها في الملخق الثقافي السعودي ودول الخليج مما يسبب في ضياع فرص العمل لهم.

وتزايد أعداد خريجي نظام الانتساب الموجه في محاولة لرفع الشكوى إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إذ قاموا بإعداد جروب لنشر جميع ما يتعلق بمشاكل عدم المصادقة.

​​​​​​​

عدم قبول شهادات الجامعات المصرية الحكومية في دول الخليج

أنشئ جروب بعنوان « ‏خريجو الانتساب الموجه المتضررين من عدم قبول مؤهلهم للمصادقة فى دول الخليج‏»، منذ بداية شهر سبتمبر الجارين وبدأ توافد الكثير من الطلاب المتضررين على الجروب.

وخصص الجروب للخريجين من نظام انتساب موجه من الجامعات المصرية، والذين واجهوا مشكلة رفض مؤهلاتهم عند المصادقة في السعودية أو دول الخليج.

إذ يرغب الكثير من طلاب الانتساب الموجه إلى التوجه إلى دول الخليج للعمل بمؤهلاتهم، لكن واجهوا مشاكل بعدم المصادقة، بسبب نظام الانتساب الموجه، والذي يختلف عن الانتساب العادي، مما دفعهم للشعور بالظلم.

وشارك الكثيرين على الجروب الجداول والتي لا تختلف بين نظام الانتظام والانتساب الموجه، وهذا لأجل التأكيد على أن النظامين لا اختلاف بينهما.

كما ردد الكثيرين أن هناك قضية لأجل القبول بالشهادة، إذ قال أحد أعضاء الجروب « يا جماعة موضوع قضية تستمر سنة أو سنة ونصف ده أمر صعب .. الناس هتستفاد إيه بعد سنة ونصف وتكون الفرص ضاعت ..أكيد في حل اسرع من كده».

وشارك الكثير صور المصادقة والنتيجة بعدم المصادقة، بجانب هاشتاج عدم مصادقة لأن الدراسة تمت بالانتساب، وذلك لرفع الشكوى لرئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وزادت المشكلة ليستمر المتضررين في كتابة تعليقات على منشورات وزارة التعليم العالي تنص على:

« ترفض السعوديه والكويت معادله شهادات خريجي الجامعات المصريه الحكوميه بنظام الانتساب الموجه وهو نظام تعليم حضوري وليس تعليم عن بعد الرجاء حل هذه المشكله لأنها دمرت الكثير من مستقبل الشباب نرجو مناقشة المشكلة لايجاد حل ونرجوا من سيادتكم تسليط الضوء علينا و التحدث عن مشكلتنا لحل المشكلة وشكرا»

بجانب إرسال طلاب الانتساب في الجامعات المصرية التماس إلى وزير التعليم في المملكة العربية السعودية، بعدم مصداقة الشهادات الجامعية للخريجين بنظام الانتساب الموجه، والتي تصدر من الجامعات الحكومية المصرية، لدى الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة، لأجل الحصول على تأشيرة العمل.

وجاء نص الالتماس كالتالي:« إننا جميعًا خريجي جامعات مصر الحكومية على اختلاف تخصصاتنا بنظام الانتساب الموجه، نود أن نؤكد أن الدراسة بنظام الانتساب الموجه هو أحد أنظمة التعليم المعتمدة داخل مصر وخارجها، وهو نظام تعليمي يلتحق به الطالب مباشرة بعد نجاحه في الثانوية العامة وهو نظام حضوري داخل أروقة الكليات والجامعات وليس ثمة أي فرق بينه وبين نظام الانتظام سوى في قيمة المصروفات الدراسية المقررة على الانتساب الموجه مقابل تقليل فرص الاغتراب الدراسي عن المحيط السكني والجغرافي للجامعات عند الالتحاق بالسنة الأولى للجامعة، وذلك للحفاظ على نسب وأعداد الطلاب داخل هذه الكليات للحد من الكثافة الطلابية في جامعة دون أخرى، وذلك شأن ينظمه ويقرره مكاتب التنسيق ما بعد الثانوية العامة بمصر، إذ أنه بعد الالتحاق وأثناء الدراسة بالكلية لا يوجد أي اختلاف في أي من عدد ومقررات المواد الدراسية والساعات الدراسية في أي سنة من سنوات الدراسة، وأن المواد والمقررات متطابقة تمامًا في عددها وكمها وحتى الأساتذة لا اختلاف بينهم.»

والدليل على صحة هذا هو السماح بالتحويل من نظام الانتساب الموجه إلى نظام الانتظام  وذلك بعد السنة الأولى، دون فرض أي مقررات دراسية على شرط أن يكون الطالب قد حصل على تقدير جيد في السنة الدراسية الأولى.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام