النيابة تبدأ تطبيق بديل الحبس للمحكوم عليهم بمدة لا تزيد عن 6 أشهر

النيابة تبدأ تطبيق بديل الحبس للمحكوم عليهم بمدة لا تزيد عن 6 أشهر

أعلنت النيابة العامة بدء تفعيل بدائل عقوبة الحبس البسيط، حيث سيقضي بعض المحكوم عليهم بعقوبات مقيدة للحرية فترة الحكم خارج السجون.

بدائل الحبس البسيط

جاء في بيان للنيابة أنها قررت تشغيل 54 محكوما عليهم بدائرة نيابة استئناف القاهرة خارج مراكز الإصلاح والتأهيل، بدلا عن تنفيذ عقوبة الحبس عليهم.

وأوضحت النيابة أن هذا الإجراء يأتي في ضوء أحكام المادة 18 من قانون العقوبات والمادة 479 من قانون الإجراءات الجنائية.

وبينت النيابة أن ها الإجراء من شأنه تحقيق مصالح المحكوم عليهم في القضاية البسيطة، وحماية لهم من اكتساب سلوكيات إجرامية إذا ما تم حبسهم مع عتاة الإجرام وأرباب السوابق، وتخفيفا عن كاهل مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الاحتجاز.

يشار أن المادة 18 من قانون العقوبات تحدد عقوبة الحبس بأنها وضع المحكوم عليه في أحد السجون المركزية أو العمومية، المدة المحكوم بها عليه، ولا يجوز أن تنقص هذه المدة عن أربع وعشرين ساعة، ولا أن تزيد على 3 سنين، إلا في الأحوال الخصوصية المنصوص عليها قانونا.

وبالنسبة للحبس البسيط، لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، يجوز للمحكوم عليه أن يطلب بدلا من تنفيذ عقوبة الحبس عليه، تشغيله خارج السجن طبقا للقيود المقررة بقانون الإجراءات الجنائية، إلا إذا نص الحكم على حرمانه من هذا الخيار.

وحددت المادة 19عقوبة الحبس بأنها نوعان، وهما الحبس البسيط، والحبس مع الشغل، والمحكوم عليهم بالحبس مع الشغل يشتغلون داخل السجون أو خارجها في الأعمال التي تعينها الحكومة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011