صلاة الخسوف

صلاة الخسوف


موعد صلاة الخسوف اليوم 18 سبتمبر 2024 في مصر

تشهد مصر وعدد من دول العالم خسوف القمر 2024 وذلك للمرة الثانية والأخيرة لهذا العام، ويبحث المسلمين عن موعد صلاة الخسوف اليوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024.

ويقع ظل الأرض على القمر ليحجبه بنسبة 3,5% من مساحة قصر القمر، وهو ما يقدر بـ 0.085 من طول قطره، وذلك عند بلوغه نقطة الذروة، ويعتبر نوع خسوف القمر اليوم هو النوع الجزئي.

موعد صلاة الخسوف اليوم

يبدأ موعد صلاة الخسوف اليوم بداية مع موعد دخول القمر في منطقة ظل الأرض اليوم بداية من الساعة 3:41:07 صباحًا بتوقيت القاهرة، حتى نهاية خسوف القمر 2024 الشهب الظلي، الساعة 7:47:27 صباحًا، بينما لا يرى القمر.

صلاة الخسوف

تعتبر صلاة الخسوف اليوم سنة مؤكدة عن سيدنا محمد صلى عليه وسلم، إذ ورد في الحديث النبوي عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال:« إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فصلوا» متفق عليه.

وعدد ركعات صلاة خسوف القمر ركعتين، وكل ركعة قيامان وقراءتان وفي القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن ، وبعدها ركوعان وسجدتان، ويتم الجهر بالقراءة في صلاة الخسوف لأنها ليلية.

موعد خسوف القمر 2024

يأتي موعد خسوف القمر اليوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، بينما يوافق منتصف الشهر الهجري بتاريخ 15 ربيع أول 1446 هـ، وهو موعد اكتمال القمر ليكون بدر، وهذا وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادي.

يشهد خسوف القمر اليوم في بعض مناطق العالم مثل أفريقيا وأوروبا والأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية، وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزا، إذ تتمكن مصر والسعودية والوطن العربي من رؤية خسوف الخمر 2024 الأخير لهذا العام.

مدة خسوف القمر 2024

يستمر مدة خسوف القمر اليوم منذ بداية دخول القمر لمنطق شبه الظل للأرض حتى خروجه منها في الناحية الأخرى، مدة 4 ساعات و6 دقائق، بينما تبلغ مدة الخسوف الجزئي فقط منذ دخول القمر منطقة ظل الأرض حتى خروجه منها في الجهة المقابلة لمدة ساعة و3 دقائق فقط.

سيغرب القمر في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، وذلك بعد انتهاء جميع مراحل الخسوف، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي والتي لا ترى بالعين المجردة حتى يغرب خلالها.

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام