ماذا يحدث في أسوان ؟ تلوث مياة ولا كوليرا.. وزارة الصحة تجيب

ماذا يحدث في أسوان ؟ تلوث مياة ولا كوليرا.. وزارة الصحة تجيب

يتساءل الكثيرين عن ماذا يحدث في أسوان ؟ بعد انتشار صور لعدد كبير من المرضى في المستشفيات، وظهور حالات تسمم بأعداد كبيرة، مع إنكار وزارة الصحة صحة ما يتداول من أخبار أنها حالات تسمم بسبب شرب مياة النيل.

إذ تداول الكثير من النشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن تلوث مياة الشرب، وإصابة المئات بحلات تسمم، وصل عدد الوفيات بسببها 6 أشخاص بحسب ما يتداوله الكثيرين، ونفته شركة مياة الشرب بأسوان ومديرية الصحة في المحافظة.

ماذا يحدث في أسوان؟

لجأ  الأهالي من قرية أبو الريش إلى مواقع التتواصل الاجتماعي لنشر استغاثات عن تلوث مياة الشرب، وإصابة عدد من الأهالي بنزلات معوية حادة والتي تسببت في وفاة 6 أشخاص بحسب ما تم تداولها.

كما قال الكثير من الأهالي في أسوان أن الأطباء تؤكد أن بنبسبة كبيرة هو انتشار لوباء الكوليرا بسبب وجود السودانيين، أو تلوث المياة، وبعد نفي تلوث المياة من قبل وزارة الصحة، رجح الكثيرين أن السبب هو وباء الكوليرا الذي جاء مع المستطونين السودانيين وأن الوباء انتشر في المناطق التي تتواجد فيه السودانيين.

والإحصائيات الأولية التي يتم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي أنه تم حجز  63 حالة في المستشفى، وخروج 16 بعد تحسن حالاتهم الصحية، وهناك عدد من المرضى سيتم استكمال العلاج في المنزل، وأن غالبية الحالات من منطقتين أبو الريش البحري ودارو.

 

حقيقة تلوث مياة الشرب في أسوان

أكد رئيس شركة مياة الشرب والصرف الصحي في أسوان، المهندس عبد الصبور الراوي، أنه توجه مع هيئة المعمل المركزي ولجنة من مديرية الصحة لمحطات المياة في (أبور الريش القبلي – وعينات من شبكة القرية بمختلف الشوارع – محطتي الرقبة 1 و2).

وقد تم تحليلها ووجدوا ان نسبة الكلور وتركيزه كما هي مطابقة للمواصفات في جميع العينات، وتنتج مياة كما مواصفات وزارة الصحة رقم 458 لعام 2007، كما قاموا بالشرب مباشرة من المياة أمام المواطنين تأكيدًا على صلاحيتها، وناشد جميع المواطنيني بعدم الانسياق وراء الشائعات.

حقيقة ما يحدث في أسوان؟

نفى مدير عام الصحة بأسوان، الدكتور محمد سعيد، عن ما يتردد عن وجود حالات تسمم ووفاة 6 أشخاص بسبب تلوث المياة، وأنه غير وارد على الإطلاق، إذ إن كان قد حدث ستكون الإصابة بالآلاف.

وأكد أن المحتجزين مصابين بنزلات معوية في مستشفيات (الجامعة - المسلة - الصداقة الجديد - إدفو - كوم  أمبو – داراو – نصر النوبة) لا يتعدوا الـ 28 حالة مصابين بنزلات معوية بسبب فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة، والذي يحدث بشكل طبيعي في فترة فصل الصيف.

ونفت هيئة الرعاية الصحية بأسوان، ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي حول تخصيص أحد الأدوار بمستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لاستقبال حالات التسمم بسبب تلوث مياة الشرب، وأنه تم إخلاءه من فترة لزيادة عدد الأسرة المتاحة في المستشفى بعد ان كانت هناك غرف تستخدم كسكن للأطباء.

وكذلك قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، في مداخلة هاتفية، أن هناك عدد من الأعراض ظهرت على عدد من المواطنين في أسوان وهي الغثيان وأعراض الجهاز الهضمي، وأن هناك تحسن في الحالات المصابة، وذلك نتيجة لجهود وزارة الصحة في التعامل مع هذه الحالات.

مؤكدًا أن لا يوجد تغيرات ميكروبيولوجية في مياة الشرب في أسوان، وأن المؤشرات الأولية لفحص عينات الشرب تؤكد عدم وجود تغيرات مترابطة بوجود أي بكتيريا معينة في المياة أو في عينات الأطعمة التي تم أخذها من الباعة الجائلين.

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام