هل مياه النيل مسممة؟.. شركات المياه ترد على تلك الأنباء المتداولة

هل مياه النيل مسممة؟.. شركات المياه ترد على تلك الأنباء المتداولة

هل مياه النيل مسممة؟، سؤال طرحه الكثير من المواطنين في مصر، بعد انتشار عدد كبير من المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي تحذر من شرب المياه بزعم أنها مسممة.

حقيقة تسمم مياه النيل في مصر 

تداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، في مساء يوم الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر 2024، أنباءً عن تسمم مياه نهر النيل في الساعات الأولى من يوم الأربعاء 25 سبتمبر الجاري.

على أن يستمر تلوث المياه لمدة 19 ساعة، بدءً من الساعة 3 فجرا وحتى الساعة 10 مساءً.

وكان المنشور المتداول والمتسبب في تلك التساؤلات متضمنًا ما يلي: «المياه من الساعة ٣ فجر اليوم ل١٠ بليل اليوم التالي مسممة.. ومش معروف أي السبب حقيقي بس ناخذ حذرنا، يمكن ف تصليح أو تعديل وتنظيف.. عرفوا غيركم».

وبدأ المواطنون في نشر التحذير على الجروبات بكافة المناطق والمحافظات، على مختلف منصات السوشيال ميديا، موجهين بعضهم لملء الأواني والزجاجات، قبل حلول ذلك الموعد المذكور.

رد شركات المياه على تسمم مياه النيل 

وحرصت بعض شركات المياه والصرف الصحي في عدد من المحافظات بمحافظة القليوبية على توضيح حقيقة الأمر، حيث نشرت على صفحتها الرسمية على الفيسبوك التالي: «بالإشارة إلى ما يتردد علي شبكات ووسائل التواصل الاجتماعي بشأن تلوث مياه الشرب ودعوة المواطنين لعدم استخدام مياه الشرب بالمحافظة».

وأضافت: «تهيب شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية بالسادة المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المُغرضة، التي تهدف إلي تكدير حياة المواطنين وزعزعة أمن واستقرار البلاد».

وأردفت الشركة: «نشدد على أن الشركة تقوم بكافة الإجراءات الاحترازية، والاشتراطات الصحية، لضمان جودة وسلامة المياه المقدمة للمواطنين».

كما نشرت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، ردها على تلك الأنباء المتداولة، ودونت الآتي: «الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تنفي الشائعات حول تلوث مياه الشرب».

وأكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على أن ما يتردد على السوشيال ميديا والرسائل المتداولة عبر الواتساب، بخصوص تسمم مياه الشرب وسوء جودتها وضرورة الامتناع عن تناولها، ليس صحيحا.

وبينت الشركة أن مياه الشرب التي توفرها آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية، مشيرة إلى أنه يتم مراقبة جودة المياه على مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركاتها التابعة بالإضافة إلى الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

ووجهت الشركة القابضة جميع المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات التي لا تستند إلى أى أساس من الصحة، وناشدتهم بضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الصفحات الرسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أو من شركاتها التابعة.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام