شرح درس اكتب ما يملى عليك.. نماذج إملائية تناسب مختلف الصفوف

شرح درس اكتب ما يملى عليك.. نماذج إملائية تناسب مختلف الصفوف

ينشر «شبابيك» شرح درس اكتب ما يملى عليك لطلاب المرحلة الابتدائية، والذي يساهم في تدريب الطلاب على طريقة القراءة والكتابة الإملائية الصحيحة.

حيث يعتمد الدرس على نطق المدرس أو ولي الأمر للكلمات العربية بطريقة صحيحة ودقيقة دون تسرع، ومن ثم يتطلب من الطالب كتابة ما يملى عليه بشكل صحيح دون أخطاء إملائية.

ويعتمد درس اكتب ما يملى عليك، على قطع إملائية يشترط أن تتناسب مع عمر الطفل، بحيث تساعده في التطور اللغوي وليس الحط من إمكانياته.

ويشتمل الكتاب المدرسي على العديد من الأنشطة على الإملاء بكافة صفوف المرحلة الابتدائية، تحت عنوان «اكتب ما يملى عليك»، لذا فإنه يشترط على الطالب التدرب عليها.

نماذج على درس اكتب ما يملى عليك

وتعد الفقرات التالية مثالا على درس اكتب ما يملى عليك، يمكن أن تمليها لابنك أو تلميذك حسب مستواه الإملائي: 

النموذج الأول:

العلم 
العلم يرفع شأن الإنسان، ويحقق له أحلامه، ويقبل عليه الجميع، صغارًا وكبارًا، فالعلم نور يضيء القلوب والعقول، وعلينا أن نحرص دائمًا على العلم النافع.

النموذج الثاني:

المعلم

معلمك هو صديقك المخلص، وأبوك العطوف، فاحرص دائما على حسن الانصات له؛ فالدقائق تجمعك به ثمينة.

النموذج الثالث:
الشمس

إن لضوء الشمس، وأشعتها، أهمية بالغة. فبالإضافة إلى أنها تضيء الكون، فهي ذات تأثير كبير على صحة الإنسان، لأنها تقتل الجراثيم التي تنشأ وتسبب أمراضًا كثيرة، هذه الأمراض التي إذا أصابت المرء احتاج إلى وقت كي يبرأ منها ويدرأ عن نفسه خطرها، وإذا أصيب إنسان بالداء فعليه أن يستشير الطبيب، ليصف له الدواء دون تلكؤ أو تباطؤ حتى لا يتعرض إلى مضاعفات لا يرجى بعدها برء أو شفاء.

وإذا لم يكن الطالب متمكنا يمكن تدريبه من خلال إملاء بعض الكلمات نت الصور التالية:

​​​​​​​

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام