أرباح اليوتيوب في مصر بالجنيه بدلا من الدولار.. تفاصيل قرار جوجل

أرباح اليوتيوب في مصر بالجنيه بدلا من الدولار.. تفاصيل قرار جوجل

قررت جوجل إرسال دفعات أرباح اليوتيوب لجميع منشيء المحتوى في مصر، بالعملة المحلية «الجنيه» بدلا من الدولار الأمريكي.

تسبب القرار في حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثار غضب منشيء المحتوى، حيث قامت الشركة بإرسال خطاب بذلك القرار لكل صاحب حساب على AdSense أو AdSense على اليوتيوب أو AdMob أو مدير الإعلانات في مصر.

ما معنى قرار جوجل بشأن الأرباح في مصر؟

وجاء الخطاب المرسل من شركة جوجل كما يلي: «اعتبارًا من 1 مايو 2025، ستبدأ Google بإرسال الدفعات للمقيمين في مصر بالعملة المحلية، أي بالجنيه المصري، في إطار خطتنا لدفع العائدات بالعملات المحلية حول العالم، ولن ندفع العائدات بالدولار الأمريكي في مصر بعد الآن».

ويترتب على هذا القرار، إيقاف حساب الدفع بالدولار الأمريكي، وبالتالي يتطلب من منشيء المحتوى على المنصات المذكورة، ربط حساباتهم بالحسابات البنكية المحلية بدلا من الحسابات الدولية أو الدولارية.

موعد تطبيق قرار جوجل بدفع أرباح اليوتيوب بالجنيه المصري

ووفقا للخطاب، فإن موعد تطبيق قرار دفع أرباح جوجل، سيكون بدءً من يوم الخميس 1 مايو 2025، أي بعد حوالي 7 أشهر.

جدير بالذكر أن هذا القرار يأتي في ظل تقلبات شديدة تشهدها أسواق العملات العالمية، وخاصة بعد الأزمات الاقتصادية التي ضربت العديد من الدول.

ومن المتوقع أن يؤثر هذا التغيير بشكل كبير على ملايين المستخدمين المصريين الذين يعتمدون على جوجل كمنصة أساسية للعمل والربح عبر الإنترنت.

لذا بدأ العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بدفع منشيء المحتوى للتجديد في الفكر لتحقيق الثمرة المرجوة رغم هذا القرار الصادم.

فقد نشر «Muhammad Youssif» عبر حسابه على الفيسبوك ناصحا المتضررين من قرار جوجل بالتالي: «فكرة تحويل الربح في اليوتيوب بالجنيه، أنا شايف فيها تحدي الصراحة!».

وأضاف في منشوره: «والحقيقة إني شفت القرار ده تحدى واضح لكل صانع محتوى إنه يطور من محتواه وينقله لشكل إبداعي ومختلف، بحيث يقدر يعوّض الفارق اللي حصل من خلال جذب أنظار رعاة جدد، أو التسويق بشكل أكبر لشغله، واللي هيخسر في القصة دي، هو اللي كان محافظ على رتم محتوى واحد الناس أخدت عليه».

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام