هل اليوم إجازة رسمية الخميس 3 أكتوبر 2024 بجميع المصالح الحكومية والبنوك؟

هل اليوم إجازة رسمية الخميس 3 أكتوبر 2024 بجميع المصالح الحكومية والبنوك؟

هل اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر 2024 إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية ومؤسسات القطاع العام والخاص والبنوك أم يوم عمل؟، سؤال طرحه الكثير من المواطنين في مصر وهو ما نبينه خلال الأسطر التالية.

مع اقتراب ذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة في عام 2024، حرص العاملون بكافة القطاعات في الدولة على معرفة موعد الإجازة الرسمية الخاصة بتلك المناسبة الوطنية.

كما تطلع المواطنون للتأكد من أيام الإجازات الرسمية وأيام العمل، في أي من المصالح والهيئات قبل التوجه إليها.

هل اليوم عطلة رسمية؟

يعتبر يوم الخميس يوم عمل رسمي في المعتاد، فهو آخر أيام العمل الأسبوعية، إلا إذا في حال موافقته لمناسبة أو ذكرى تعتبرها الدولة إجازة رسمية، أو ترحيل إحدى الإجازات له.

ويحل عيد القوات المسلحة المصرية في ذكراه الـ51 احتفالا بانتصار أكتوبر، في يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024، وهو أيام العمل الأسبوعية لذا لم يتم ترحيله، وفقًا لقرار مجلس الوزراء ووزارة العمل والبنك المركزي المصري.

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 

فقد أصدر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي قرارا رسميا، باعتبار يوم الأحد المقبل، الموافق 6 أكتوبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر لكافة العاملين والموظفين بالدولة.

ويشمل ذلك القرار جميع العاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص؛ بمناسبة عيد القوات المسلحة احتفالا بنصر 6 أكتوبر.

إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص 2024

وتبعًا لذلك، فقد صرح وزير العمل محمد جبران بأن يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024، هو يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر، وفقًا للمادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وأشار جبران إلى أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي.

إجازة ٦ أكتوبر للبنوك ٢٠٢٤

وجاء قرار البنك المركزي بتعطيل العمل بكافة البنوك في مصر، وذلك في يوم الأحد القادم الموافق 6 أكتوبر 2024، احتفالا بعيد القوات المسلحة المصرية الذي يحل في السادس من أكتوبر كل عام.

وأوضح بيان المركزي، أنه من المقرر استئناف العمل بالبنوك، بعد إجازة 6 أكتوبر، في صباح يوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر 2024، وفقًا لمواعيد العمل الرسمية.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام