دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء للميت يوم الجمعة


دعاء للميت يوم الجمعة كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم

يبحث المسلمون عن دعاء للميت يوم الجمعة وهذا لكونه خير الأيام التي طلعت فيه الشمس، كما يعد من الأيام التي يكثر فيها استجابة الدعاء، مما يدفع أهالي المتوفي من الأبناء والأباء وغيرهم من الأقارب والأصدقاء، اللجوء إلى هذا اليوم للدعاء.

يوفر خلال السطور التالية، أهم صيغ دعاء للميت في يوم الجمعة، ومواعيد استجابة الدعاء، وشروط استجابة الدعاء، وهذا لكون الدعاء من أهم العبادات المحببة إلى الله، والتي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه.

دعاء للميت يوم الجمعة

أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أهمية دعاء للميت يوم الجمعة، وخاصة من أبناء المتوفي، إذ قال في حديث عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله، إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له». رواه مسلم.

كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية، عن الدعاء للميت، إذ قال صلى الله عليه وسلم: «إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء» رواه أبو داود، وصححه ابن حبان.

دعاء للميت يوم الجمعة من الأحاديث النبوية

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في إحدى الجنازات، قال عوف بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال دعاء فحفظت من دعائه: «اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزُلَه، ووسع مُدْخَلَه، واغسله بالماء والقلج والبرد، ونَقِّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَّنَس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار». رواه مسلم.

وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله علي وسلم إذا صلى على جنازة يقول: «اللهم أغفر لحيِّنا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأُنثانا، اللهم من أحييته منا فأًحْيِهِ على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده». رواه مسلم والأربعة.

مواعيد استجابة الدعاء في يوم الجمعة

يقبل المسلمون على الدعاء للميت يوم الجمعة، ويرغب في اختيار مواعيد استجابة الدعاء، من أجل تحقيقه، وإيصاله، وهذا كما ورد  عن الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه.

إذ قال أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، ذكر عن يوم الجمعة وقال: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يأل الله شيئًا، إلا أعطاه إياه»، وأشار بيده يقللها، متفق عليه.

كما ورد أن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، رضي الله عنهما، قال: قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهم، أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في شأن ساعة الجمعة؟، قال: قلت: نعم سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى اللهله عنهم، أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى ال عليه وسلم يقول: «هي ما بين يجلس الإمام إلى أن تقضي الصلاة» رواه مسلم.

ومواعيد استجابة الدعاء هي:

  • بين جلوس الإمام للخطبة حتى تقضي الصلاة.

أي أن سجود المسلم في الصلاة والدعاءة سيكون من أسباب الاستجابة.

  • ما بين صلاة العصر إلى المغرب وغروب الشمس

  • آخر ساعة من يوم الجمعة، وهي الساعة التي تسبق صلاة المغرب.

شروط استجابة الدعاء

على المسلم تحقيق عدة شروط لأجل استجابة الدعاء، وهي:

  • الإخلاص في الدعاء لله سبحانه وتعالى

  • التأكد من استجابة الله سبحانه وتعالى وقدرته على تحقيق الدعاء.

  • الإلحاء في الدعاء وترديده على الأقل ثلاث مرات كما كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • البدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم به. 

  • حضور القلب في الدعاء.

  • لا يسأل إلا الله وحده لا شريك له.

  • يسأل الله بأحد أسماء الله الحسنى المناسبة للدعاء.

  • يفضل الوضوء والتوجه إلى القبلة أثناء الدعاء.

  • عدم الدعاء بالضرر على الآخرين.

  • السؤال في الرخاء والشدة.

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام