فسخ الفنان جواد الشكرجي عقده مع MBC العراق بعد إساءتها للمقاومة الفلسطينية.. من هو ورد نقابة الفنانين

فسخ الفنان جواد الشكرجي عقده مع MBC العراق بعد إساءتها للمقاومة الفلسطينية.. من هو ورد نقابة الفنانين

حظى الفنان العراقي جواد الشكرجي بإشادة الجماهير العربية والمتضامنة مع القضية الفلسطينية، بعد تداول أنباء فسخ عقده مع قناة MBC العراق.

سبب فسخ الفنان جواد الشكرجي عقده مع قناة MBC العراق 

جاءت أنباء فسخ الشكرجي لعقده مع قناة MBC، بعد نشاط حملة موسعة لمقاطعة شبكة قنوات MBC، ردا على إعدادها لتقرير مسيء إلى يحيى السنوار زعيم حركة حماس بعد استشهاده.

فقد نشرت القناة تقريرًا وصفت فيه قادة شهداء المقاومة بـ "الإرهابيين"، ما أثار غضبًا واسعًا في الأوساط الشعبية العربية والإسلامية.
وعلاوة على ذلك، فقد قرر مجلس المفوضين بهيئة الإعلام والاتصالات بالعراق إلغاء رخصة قناة MBC الفضائية، موجها الجهاز التنفيذي بالهيئة بإيقافها عن العمل في العراق.

وتداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خبر فسخ جورج الشكرجي لعقده مع القناة مستشهدين بتصريحه كما يلي: «النجم جواد الشكرجي يعلن فسخ عقده مع قناة "أم بي سي" العراق بعد إساءتها للشرفاء».

مقاطعة قناة MBC العراق

وبعد انتشار ذلك الخبر، حرصت نقابة الفنانين العراقيين على توضيح موقفها من مقاطعة قناة MBC العراق، من خلال بيان رسمي، جاء فيه: «نشرت بعض المواقع على وسائل التواصل الإجتماعي خبرا مفاده أن نقابة الفنانين العراقيين أعلنت مقاطعة قناة (mbc عراق)، وتود نقابة الفنانين العراقيين تبيان مايلي: من المعروف أن قناة mbc عراق هي قناة ترفيهية إجتماعية تهتم بإنتاج البرامج والمسلسلات التلفزيونية والبرامج الترفيهية وليست قناة اخبارية أو سياسية، وهذا وفق الرخصة الرسمية المسجلة في هيئة الإعلام والاتصالات ، وأن الإساءة المرفوضة للرموز من الشهداء القادة وللرموز العراقية المحترمة إنما هي صادرة من قناة mbc العامة وهي قناة ليست لها تمثيل داخل العراق، فكلا القناتين بإدارات مختلفة ومنهاج عمل مختلف».

وأردفت النقابة: «وأننا إذ نؤكد رفضنا القاطع للإساءة المباشرة لشهدائنا ورموزنا العراقية المحترمة أيضا نؤكد التزامنا بالحقائق وتبيانها للشعب العراقي، وأن ما تم تداوله في وسائل الإعلام من مقاطعة لقناة mbc عراق من قبل نقابة الفنانين هو خبر غير صحيح للأسباب التي ذكرناها، ونتمنى على الجميع توخي الدقه في نشر الأخبار والتصريحات وعدم خلط الحقائق وأخذ البعض بجريرة الآخر».

وأضافت: «كما وتُعلن هذه النقابة رفضها القاطع للإعتداء على الأملاك الخاصة بالفنان العراقي عن طريق الاقتحام والتكسير والحرق للأجهزة والمعدّات للإستوديوهات إذ أنها أملاك شخصية عراقية خالصة».

من هو الفنان جواد الشكرجي؟

  • ولد في بغداد عام 1951.

  • يعمل كممثل وفنان عراقي مشهور.

  • تخرج جواد الشكرجي من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1978.

  • قدم جواد الشكرجي العديد من الأعمال الفنية داخل وخارج العراق، منها المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

  • من أبرز أعماله: مسرحية "الغضب"، مسرحية "ألف رحلة ورحلة"، ومسلسل "عمر"، ومسلسل "ممالك النار".

  • وكان من أشهر أفلامه السينمائية: العاشق - الأيام الطويلة.

  • الجوائز والتكريم: حصل جواد الشكرجي على العديد من الجوائز والتكريمات على مدار مسيرته الفنية، من بينها جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1989.

  • تزوج الفنانة غزوة الخالدي، وأنجبا ولدا اسمه "حيدر"، وانفصلا عام 1989.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام