تطعيمات طلاب المدارس

تطعيمات طلاب المدارس


حقيقة تطعيمات طلاب المدارس منتهية الصلاحية.. وزارة الصحة ترد

أصدرت وزارة الصحة والسكان المصرية بيان، حول مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي اتهم وزارة الصحة بإعطاء طلاب المدارس تطعيمات منتهية الصلاحية.

ونفت وزارة الصحة ما تداوله الفيديو، مؤكدة على أن جميع التطعيمات الروتينية وتطعيمات طلاب المدارس آمنة، في جميع محافظات الجمهورية، كما أن هناك مراجعة دورية لصلاحيتها، وطريقة حفظها، وذلك من خلال فرق طبية خاصة ومدربة على هذه المهمة.

حقيقة تطعيمات المدارس المنتهية الصلاحية

صدر فيديو قامت به إحدى الممرضات، وذكرت أنها تتهم وزارة الصحة والسكان باستخدام طعوم منتهية صلاحيتها لتطيعم طلاب المدارس، وبحسب تصريحاتها في الفيديو أنها لم تقوم باستلام التطيمات للخوف على سلامة الطلاب، مما نتج عن ذلك إحالتها للتحقيق من أجل استبيان الحقيقة.

وقامت وزارة الصحة والسكان، بتكوين لجنة فحص للطعوم الخاصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي، وتوجهت اللجنة إلى دائرة الشكوى، فور بث الفيديو، وقامت بفحص التطعيمات المتوفرة الخاصة بالثنائي والسحائي، والتأكد من تواريخ صلاحيتها ودرجة الحرارة المحفوظة بها.

وتبين من الفحص أن درجات الحرارة التي تحفظ بها التطعيمات هي مناسبة، والتي تتراوح بين 4 إلى 6 درجات، كما أن صلاحية انتهاء اللقاحات التي ذكرت في الفيديو تنتهي في تواريخ بين شهري مارس وسبتمبر لعام 2026.

​​​​​​​

من هي صاحبة فيديو تطيعمات المدارس منتهية الصلاحية؟

صرحت وزارة الصحة والسكان في بيانها عن الممرضة التي قامت بتصوير الفيديو، قائلة أن تم تعيينها عام 1991، ويذكر في تاريخها الوظيفي الكثير من إثارة الجدل والخلافات بين زملائها ورؤسائها في العمل.

كما خضعت إلى إجراءات عقابية بسبب 16 شكوى مختلفة موجهة إليها، والتي بدأت بخصم يوم من راتبها كقرار تأديبي، وذلك في العام الذي عينت فيه، واتهمت أيضًا بالاساءة والتشهير برؤسائها في العمل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك أثناء فترة انتدابها في منطقة الأزهر بالإسكندرية، متهمة لهم بتأخير صرف مستحقاتها، والذي تم نفيه بالمستندات التي تفيد بأنها قامت بصرفها مع زملائها بتاريخ 23 مايو 2024، وبناء على ذلك تم إنهاء ندبها كزائرة صحية في جهة عملها السابقة.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام