هل فيه زيادة للمعاشات في نوفمبر 2024؟.. الحقيقة كاملة

هل فيه زيادة للمعاشات في نوفمبر 2024؟.. الحقيقة كاملة

هل يوجد زيادة في المعاشات الشهر القادم؟، سؤال تداوله الكثير من المستفيدين من المعاش الشهري، وذلك مع اقتراب موعد صرف شهر نوفمبر 2024.

حقيقة زيادة المعاشات 1000 جنيه

فقد انتشرت العديد من الأنباء على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، التي تتحدث عن زيادة محتملة لأصحاب المعاشات بعد ارتفاع أسعار المواد البترولية.

وادعت الأنباء المتداولة أنه يتوقع صرف زيادة في المعاشات تقدر بـ1000 جنيه في شهر يناير المقبل 2025، بهدف التكيف مع زيادة أسعار كافة السلع والمتطلبات الأساسية بعد ارتفاع سعر المحروقات.

في الحقيقة لا توجد أي قرارات أو بيانات رسمية صادرة من وزارة التضامن الاجتماعي، أو الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، تؤكد صرف زيادات في المعاشات الفترة المقبلة.

قرار الرئيس بخصوص زيادة المعاشات 

جدير بالذكر أن موعد إقرار زيادة المعاشات السنوي يكون في شهر يوليو من كل عام، وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.

أما وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بحزمة اجتماعية كبيرة لدعم المواطنين ومواجهة الأزمات المالية والغلاء، وذلك في شهر فبراير الماضي، وهو ما تضمن زيادة المعاشات بنسبة 15%.

وبدأ صرف تلك الزيادة السنوية اعتبارا من مارس 2024، وبذلك يكون قد تم تبكير موعد الزيادة بدلا من يوليو.

توقعات زيادة المعاشات 

جدير بالذكر أن هناك توقعات برلمانية بزيادة المرتبات والمعاشات، فقد توقع رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الدكتور فخري الفقي، إصدار الحكومة حزمة من قرارات الحماية الاجتماعية خلال الفترة المقبلة ومنها علاوة استثنائية للمعاشات وزيادة الأجور بالقطاعين العام والخاص.

مشيرا إلى أن الزيادة الأخيرة التي تم تطبيقها خلال على أسعار المحروقات، توفر للدولة 27.5 مليار جنيه من مخصصات الدعم المقررة لها بالموازنة العامة.

لكنه أيضا لم يتم تأكيد تلك التوقعات، ولا زالت قيمة المعاشات كما هي باحتساب الزيادة الماضية التي بدأ صرفها من مارس الماضي.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام