شروط التنازل عن الحج 2025 والأوراق المطلوبة

شروط التنازل عن الحج 2025 والأوراق المطلوبة

نبين لكم خلال الأسطر التالية شروط التنازل عن فرصة الحج، وذلك بعد التقديم على قرعة الموسم 2025 1446، مع توضيح الأوراق المطلوبة لقبول التنازل.

تقديم قرعة الحج 2025

فقد أعلنت وزارة الداخلية فتح باب تقديم طلبات حج القرعة اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 30 أكتوبر 2024، بكافة المراكز وأقسام الشرطة بمختلف مديريات الأمن.

ويستمر فتح باب التقديم لحج القرعة لعام 2025 1446، لمدة 18 يوما، حتى يوم 16 نوفمبر المقبل.

كما أوضحت الوزارة أنه يمكن التقديم إلكترونيا تيسيرًا على المواطنين وكبار السن، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية ببوابة وزارة الداخلية، وكذلك يمكن الاتصال بالخدمة الصوتية.

وبينت وزارة الداخلية أنه من المقرر إجراء قرعة علنية للراغبين في التقدم للحج، بواسطة البوابة المصرية الموحدة للحج لجميع المتقدمين بمختلف مديريات الأمن في الجمهورية.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية قد حرصت على بيان كافة تفاصيل حج القرعة 2025، وبينت مواعيد التقديم، وروابط وأماكن وخطوات التقديم، والشروط والمستندات المطلوبة والفئات المحظورة.

هل يجوز التنازل عن قرعة الحج للوالدين؟

أكدت الوزارة أنه لا يجوز تنازل الفائزين بالقرعة الأصلية أو المصعدين من الإحتياطي، أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، لكن هناك حالة يجـوز فيها التنازل ألا وهي تنازل الأبناء فقــط لأحد الوالدين «وليس العكس».

وأشارت إلى أنه يمكن التنازل أيضا لوالد ووالدة الزوج أو الزوجة، حيث يعاملان معاملة الوالدين لوجود صلة النسب وحفاظًا على الروابط الأُسرية.

شروط قبول التنازل عن قرعة الحج 2025

ويشترط لقبول التنازل عن فرصة الحج لعام 2025 1446 ما يلي:

  • تمتُع المتنازل إليه بحالة صحية جيدة، وخلوه من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية.

  • ألا يكون قد سبق لـه أداء فريضـة الحج طوال حياته.

  • أن يكون ممن تنطبق عليه التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة. 

  • إرسال المستندات المطلوبـة للتنازل وهي: «شهادة الميلاد _ طلب التنازل – صورة بطاقة الرقم القومي - شهادة تحركات للمتنازل إليه صادرة من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية إلى الإدارة العامة للشئون الإدارية لفحصها». 

  • يجب إتخاذ اللازم لإدراج الطلب على البوابة المصرية الموحدة للحج بمعرفة الإدارة حال الموافقة على الطلب.

  • تُقبل طلبات التــنازل المقدمة من الفائزين بالقرعة الأصلية أو المصعدين من الإحتياطى خلال الفترة الزمنية الُمحددة لسداد التكاليف والت تقدر بنحو 48 ساعة.

  • لا يجــوز الرجوع في التنازل لتلك الحالات، وإلا تُلغى فرصة الحج دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام