5 نصائح لحل امتحانات المواد النظرية

تختلف الامتحانات المقالية عن الموضوعية، في طريقة مذاكرة المادة الدراسية أو حل الامتحان؛ لذلك يقدم لك «شبابيك» في السطور القادمة عددا من النصائح، التي يجب عليك اتباعها لحل هذه الامتحانات بشكل أفضل.

التلخيص والحفظ

تحتوي المواد الدراسية التي يضع لها أستاذ المادة امتحان مقالي، في الغالب، على تفاصيل وموضوعات نظرية أكثر من الجانب العملي أو التطبيقي؛ لذلك فإن أفضل طريقة لمذاكرة هذه المواد هي تلخيصها أولًا، لتسهيل عملية الحفظ.

عليك اتباع عدد من النصائح عند تلخيص المواد الدراسية، حتى يكون التلخيص أكثر فائدة بالنسبة لك.

اتبع التوجيهات

يتسرع الكثير من الطلاب في الإجابة، بعد استلام ورقة الأسئلة ويتجاهلون أهمية قراءة السؤال أكثر من مرة، خاصة في الأسئلة المقالية. فبمجرد أن يقرأ الطالب الموضوع الذي يدور حوله السؤال، يسرد كل ما لديه من معلومات حول هذا الموضوع، دون أن يتبع التوجيهات الموجودة فيه.

تأتي هذه التوجيهات، إما في بداية السؤال أو نهايته، تكون في الغالب في صورة، «ناقش، قارن، ضع تصور، غيره»، لذلك يجب أن تنتبه لهذه النقطة قبل بدء الإجابة؛ حتى لا يشعر المصصح أنك لم تتمكن من فهم السؤال بالشكل المطلوب، ما يؤثر بشكل سلبي على تقييمه لك.

الوضوح

احرص على أن تكتب بخط وأسلوب واضح عند الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة؛ حتى لا يمل المُصحح لسوء الخط أو لعدم تمكنه من فهم واستيعاب ما كتبته. حاول ألا تكتب بسرعة كبيرة، لدرجة توقعك في الكثير من الأخطاء الكتابية واللغوية، نتيجة لعدم تركيزك فيما تكتب، هو ما يجعل من الصعب قراءة الخط.

احرص أيضًا على كتابة عناوين رئيسية وآخرى فرعية عند الإجابة على الأسئلة؛ لتكون إجابتك أكثر وضوحًا وتنظيمًا.

الاستشهاد

إن كنت تكتفي بكتابة ما حفظته من معلومات في المنهج المقرر عند الإجابة على الأسئلة المقالية، فيجب أن تُغير هذه الطريقة، إن أردت الحصول على تقدير عالي، فيجب أن تحرص على تدعيم إجابتك بالأمثلة والاستشهاد بالنماذج العملية، التي أشار إليها أستاذ المادة خلال المحاضرات ومن خلال خبراتك وتجاربك الشخصية، حتى إن لم يُطلب منك ذلك.

لا تستطرد

إذا احتوى الإمتحان على أكثر من سؤال، فحاول ألا تستطرد في الإجابة على سؤال ما، حتى لا تضطر إلى كتابة إجابات مختصرة وغير وافية لباقي الأسئلة، نتيجة لضيق الوقت، بسبب إنك ضيعت أغلبه في الإجابة على سؤال واحد فقط.

يُنصح أيضًا بترك جزء فارغ من الصفحة، بعد الانتهاء من الإجابة على كل سؤال؛ حتى تتمكن من إضافة تفاصيل آخرى، إذا رغبت في ذلك، أثناء مراجعة الإمتحان.

 

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا