رئيس التحرير أحمد متولي
 من الألف إلى الياء.. دليلك للاستمتاع بأسوان

من الألف إلى الياء.. دليلك للاستمتاع بأسوان

في فترة الشتاء، يذهب الكثيرون إلى محافظة أسوان للتنزه والاستمتاع بالطقس المعتدل والطبيعي، لما تنفرد به أسوان عن باقي مدن مصر، فهي الوجهة المفضلة في فصل الشتاء.

أسوان من اكثر المدن المصرية التي تغمرها أشعة الشمس الدافئة؛ مما يجعلها ملجأ مثاليًا للراغبين بالتجول والاسترخاء في مدينة تاريخية جذابة. في هذا السياق.. يرشح لك «شبابيك» دليلًا مبسطًا للاستمتاع بأبرز المناطق في «أرض الذهب».

جزيرة إلفنتين

إذا رأيتها ستظن أنها قطعة من الجنة، لما بها من حدائق خضراء، وما تحتويه من قطع أثرية ثمينة.

جزيرة الفليين_أسوان_شبابيك

معبد حتشبسوت

يطلق عليه أيضًا «المعبد الجنائزي لحتشبسوت»، فهو معبد من الأسرة الثامنة عشر الفرعونية، وأفضل ما بقي من معابد بُنيت منذ نحو 3500 سنة في الدير البحري. بنته الملكة حتشبسوت على الضفة الغربية للنيل المقابلة لطيبة.

معبد حتشبسوت

اقرأ أيضًا: أسباب تجعلك تزور أسوان

المسلة الناقصة

تمثل المسلة الناقصة «خيبة أمل» كبيرة لعمال الحجارة المصريين القدماء، لكنها في ذات الوقت موقع مذهل للسياح، فهي أضخم مسلة وُجدت في مصر.

المسلة الناقصة_أسوان_شبابيك

اقرأ أيضًا: استغل تطبيقات الهاتف في رحلتك

سد أسوان

في القرن الحادي عشر، قام الخليفة باستدعاء المهندس بن الهيثم الحازم من العراق إلى مصر لتصميم أول سد في أسوان. ومن خلال عمله الميداني، اقتنع ابن الهيثم بأن محاولة بناء سد ستكون كارثة، وبدلًا من مواجهة غضب الخليفة قرر ابن الهيثم ادعاء الجنون وتم سجنه.

سد أسوان_شبابيك

قبر أغا خان

للوهلة الأولى، قد يبدو لك قبر أغا خان في أسوان، كمبنى جاف ومنعزل على الضفة الغربية من نهر النيل. تصميم المبنى مستوحى من العمارة الفاطمية في القاهرة، ويتميز بأناقته وبالجرانيت الوردي المستخدم فيه بأسلوب متميز. بُني هذا المبنى تلبية لرغبة الأميرة الهندية المسلمة، زوجة أغا خان الثالث الذي توفى عام 1957.

قبر أغاخان_شبابيك

معبد ساتيس

يقع على الطرف الجنوبي لجزيرة إلفنتين، ورغم أنه مكرس للإلهة ساتيس المعروفة أيضًا باسم ساتيت، إلا أن زوجها خنوم، وهو إله له رأس كبش، وابنتها أنكيت، كانا يُعبدان أيضًا في هذا المعبد.

معبد ساتيس

وقد حظي المعبد ببعض الإضافات والتجديدات من قِبل عشر حكام على الأقل، بدءً من الأسر الحاكمة الأولى، ووصولًا إلى البطالمة. ومن أبرز من اهتموا بهذا المعبد من الحكام بيبي الأول، منتوحتب الثاني، تحتمس الثالث وحتشبسوت. مما جعل المعبد كنزًا يحتوي على الكثير من النقوش المتعددة والساحرة.

إذا لم تستطيع توفير إقامة في فندق أو تريد توفير النفقات، اقرأ هذا الموضوع

معبد أبو سمبل

يشتمل على اثنين من المعابد الكبيرة المنحوتة في الصخر، والتي تم تشييدها في أيام حكم الملك رمسيس الثاني من الأسرة 19، وتم نقلها إلى موقع آخر عام 1964 تحت رعاية منظمة اليونسكو.

معبد أبوسيمبل_شبابيك

معبد فيلة

هذا المعبد كان مخصصًا للإلهة أيزيس، وأغرقته مياه النيل وتم تقسيمه، وأعيد تجميعه في موقع جديد فوق جزيرة إجيليكا، على بعد حوالي 500م من مكانه الأصلي بجزيرة فيلة.

معبد فيلة

سوق أسوان

وبعد أن أخذت جولة في هذه المعابد على مدار إجازتك، يمكن الذهاب ليلًا إلى سوق أسوان، وزيارة أحد البازارات السياحية، ستجد الكثير من البازارات تحتوي الكثير من السلع اليدوية، مصرية وأفريقية.

هناك، يمكنك شراء الهدايا التذكارية بأسعار رخيصة، وعلى سبيل المثال لا الحصر ستجد أنواعًا مميزة من العطور، الفول السوداني، مسحوق الحناء، زهور الخبيزة المجففة، التوابل، القمصان، والهدايا التذكارية ذات الطراز النوبي.

سوق أسوان_شبابيك

الدفن في الرمال

في الصباح، يمكنك تغيير نظامك وخوض تجربة فريدة لتجديد الشباب والحيوية بطرق طبيعية، فمثلًا يمكنك دفن الأجزاء التي تؤلمك من جسدك في الرمال، لمنحك نتائج جيدة والتخلص من الأمراض المزمنة المستعصية، مثل الروماتيزم، التهاب المفاصل، وتورم المفاصل والتهاب الجلد.

_56713_m3

نصائح سريعة خلال رحلتك إلى أسوان:

  • حاول أن تستغل المواصلات العامة والمحلية؛ حتى لا تجد ميزانيتك انخفضت سريعًا.
  • تناول الطعام الشعبي، ولا تتعامل مع أطعمة الفنادق أو المحال الشهيرة، غيّر نظام طعامك، واكتشف النكهات وطريقة إعداد الطعام بالشكل النوبي.
  • حاول أن تختلط بالناس وتتعرف على ثقافتهم، تعايش معهم كأنك شخص منهم وليس سائح أو زائر لعدة أيام.
  • إذا سنحت لك الفرصة لحضور أي حفل نوبي أو فرح على الطريقة الإفريقية، فلا تتردد واقبلها فورًا.
  • صوّر كل مكان تذهب إليه، وخذ صورًا تذكارية للأماكن وللأشخاص.

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية