تجنب هذه العادات الخاطئة أثناء الامتحانات

يمكن أن تعاني من ضعف درجة التركيز وصعوبة تذكر المعلومات، خلال فترة الامتحانات، وذلك نتيجة لبعض العادات الخاطئة التي تقوم، التقرير التالي، يكشف لك عن هذه العادات وكيفية التخلص منها.

الوجبات

يتجاهل الكثير من الطلاب تناول الوجبات الأساسية، خاصة وجبتي الإفطار والعشاء، خلال فترة الامتحانات، إما بسبب التوتر والقلق، أو  خوفا من إضاعة الوقت في تناول الطعام، خاصة ليلة الامتحان، حيث لم يتبق سوى ساعات قليلة، يحاول فيها معظم الطلاب مراجعة المنهج.

إلا أن هذه العادة لن تساعدك على النجاح والتفوق، ففي الغالب، ستعاني من قلة التركيز أثناء المذاكرة، نتيجة لسوء التغذية، بالتالي ستجد صعوبة في حفظ وتذكر المعلومات، ما يؤثر بشكل سلبي على مستواك الدراسي.

قلة النوم

يضطر الكثير من الطلاب إلى السهر لساعات طويلة خلال فترة الامتحانات، بالتالي تقل عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم، من 6 إلى 8 ساعات.

يُسبب ذلك الكثير من الأضرار الصحية والنفسية، كالإحساس بالتعب والإرهاق وفقدان القدرة على التركيز، تعكر المزاج والشعور بالضغط العصبي، أحيانا يصل إلى درجة الإكتئاب، طبقا للموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة البحرينية.

أما إذا كنت تضطر للسهر بسبب حالة الأرق التي لا تُمكنك من الحصول على قسط كافي من النوم، فيجب عليك تجنب الأسباب التي تُسبب لك الأرق حتى تنعم بنوم هادئ.

المنبهات

يتناول الطلاب المشروبات المنبهة بكثرة خلال الامتحانات، لإعتقادهم بإنها تساعد على السهر والتركيز أثناء المذاكرة، إلا أن ذلك يكون لفترة مؤقتة فقط، الإسراف في تناولها له أضرار عديدة، منها، تقليل امتصاص الجسم لعنصر الحديد من الطعام بنسبة 40%، خاصة في حالة تناولها بعد الطعام مباشرة.

تعدد المصادر

إذا كنت تعتمد على أكثر من مصدر للمادة الواحدة، أثناء مراجعة ما قبل الامتحانات، فيجب أن تتوقف عن ذلك، لأنه يُشتت ذهنك، من الأفضل أن تقرأ جميع المعلومات المرتبطة بموضوع ما من المصادر المختلفة، ثم تُعيد كتابتها مرة أخرى في مرجع واحد فقط، يضم جميع المعلومات الموجودة في هذه المصادر.

المراجعة

إذا كانت المراجعة مع زملائك مفيدة في بعض الأوقات، فقد لا تكون كذلك في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان، لأنها تؤدي، في الغالب، إلى تشتيت ذهنك أيضا، نتيجة لاختلاف وجهات النظر حول فهم بعض الأجزاء، ما يُشعرك بحالة من التوتر والقلق، تؤثر سلبا على درجة تركيزك في الامتحان.

 

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا