رئيس التحرير أحمد متولي
 أنت لست مصابا بالاكتئاب كما تظن

أنت لست مصابا بالاكتئاب كما تظن

كم مرة تقول لنفسك أو لأحد أصدقاءك ..«أنا حزين ومكتئب» «أنا عندي اكتئاب»، بالطبع كثيرا، فقد انتشرت فكرة الاكتئاب بكثافة مؤخرا، لتصبح حديث كثير من الشباب دون داع.

لكن.. لحظة واحدة؟.. لماذا تصنف نفسك بمرض أنت لست على دراية كاملة بأعراضه وربما لا تكون مصابا به وإنما مجرد ترديد للكلمة التي تسمعها في الإعلام والأفلام وتقرأ عنها في الكتب والروايات.

يجب أن تعلم، بأن الاكتئاب مرض له أعراض نفسية وجسدية، لكن لا يمكن أن تشخص نفسك على أنك مصاب بالاكتئاب أو بكونك في نوبة اكتئاب.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

وفق آراء الأطباء فإن تشخيص الاكتئاب يعتمد على تواجد بعض الأعراض وأهمها:

1- الشعور بفقدان الرغبة في القيام بالأنشطة العادية.

2- الشعور بالإجهاد بدون سبب.

3- آلام جسدية بدون أسباب واضحة في مختلف أعضاء الجسد (البطن- الرأس- القدمين- العين)

4- يصاحب الاكتئاب تغيير في كيمياء المخ، فمثلا إذا نقص أو زاد مكون ما في الهرمونات فإن هذا يسبب خلل في خلايا المخ وبالتالي يؤدي إلى الاكتئاب.

5- نوبات من البكاء غير مبررة.

6- اضطرابات متكررة في النوم.

7- فقدان الشهية

مسببات الاكتئاب

علينا أن نستبعد أولا بعض الحالات التي يكون الاكتئاب فيها شائعا مثل الاضطرابات المصاحبة لمرحلة المراهقة أو الاكتئاب الناتج عن تناول أدوية معينة تؤثر على الهرمونات، فقد يكون الاكتئاب مرتبط بتناول أدوية معينة، فيكون عرض من أعراضها.

1- أسباب وراثية نتيجة وجود تاريخ مرضي في العائلة، حيث تشير كثير من الأبحاث إلى أن الأشخاص ممن لهم أقرباء بيولوجيين قد أصيبوا بالاكتئاب، يكونوا أكثر قابلية للإصابة به.

2- الصفات الشخصية، فبعض الناس تجعلهم صفاتهم الشخصية أكثر قابلية للإصابة بالاكتئاب عن غيرهم، مثل: أن يكون الشخص كثير القلق، أو أن يكون لديه مستوى منخفض من تقدير الذات.

3- أن يكون الفرد مصابا بمرض جسدي خطير.

4- إدمان المخدرات أو الكحوليات.

مضاعفات الاكتئاب

تختلف تلك المضاعفات من شخص لآخر، فتعتمد المضاعفات على شخصية الفرد وما إذا كان تلقى مساعدة ما ممن حوله أو من الأطباء.

من المضاعفات المحتملة:

1- عدم الرغبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية.

2- مشاكل سلوكية مثل العنف أو العزلة الاجتماعية أو مشاكل في العمل.

3- الإدمان.

4- الانتحار.

علاج الاكتئاب

يختلف علاج الاكتئاب بحسب نوع الحالة، فهذا يحدده الطبيب، وقد يكون العلاج المناسب هو العلاج الكيميائي أو العلاج النفسي أو العلاج بالصدمات الكهربائية.

إن أعراض الاكتئاب ومسبباته يتقاطعان كثيرا، ذلك أنها دائرة وأجزاءها كلها مترابطة ببعضها، لكنه بلا شك بدون وجود تلك الأعراض فلا يمكن تصنيف حالتك بالاكتئاب، ربما تعاني من اضطراب في المزاج أو هناك شيئا ما يعكر مزاجك، لكنه قطعا ليس "اكتئابا" لمجرد خروج شيئا ما عن السيطرة.

فالاكتئاب شيء خطير، وتداول الكلمة بشكل سطحي قد يؤدي إلى إهمال الحالات التي تعاني من الاكتئاب الفعلي، فإذا كنت تعاني من اكتئاب فعلا أو أحد أقرباءك أو أصدقاءك فعليك أن تساعده أو توفر له المساعدة الطبية اللازمة لكي لا ينتقل إلى مضاعفات الاكتئاب.

المصدر

  • www.psychologytoday.com/conditions/depressive-disorders

    www.mentalhealth.org.uk/help-information/mental-health-a-z/D/depression