رئيس التحرير أحمد متولي
 ملكش نفس تذاكر؟ 3 نصائح تحفّزك

ملكش نفس تذاكر؟ 3 نصائح تحفّزك

يعاني الكثير من الطلاب فقدان الرغبة في المذاكرة، خاصة فترة الامتحانات، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فعليك اتباع النصائح والخطوات، التي يقدمها دكتور علاء الدين السعيد، أستاذ علم النفس التربوي، ودكتورة نهلة أمين، استشاري علم النفس، خلال التقرير التالي.

التنظيم

يؤكد الخبيران، على أن التنظيم هو الخطوة الأولى التي تُحفز على المذاكرة، لأنه يجعل المهام الكثيرة تبدو أقل، لذلك يجب أن يُذاكر الطالب بناء على خطة واضحة، يحدد فيها المواد الدراسية والموضوعات التي ينوي مذاكرتها، الوقت المفترض أن ينتهي فيه من كل جزء.

كسر الروتين

يضطر الطلاب إلى المذاكرة لأيام عديدة وساعات طويلة، خلال فترة الامتحانات، ما يجعلهم يشعرون بحالة من الملل، تفقدهم الرغبة في المذاكرة، لذلك ينصح «دكتور علاء» بضرورة تخصيص يوم في الإسبوع للترفيه وممارسة أي نشاط أخر، للتخلص من الروتين اليومي، حتى تكون أكثر إقبالا على المذاكرة في باقي الأيام.

أكد أيضا على ضرورة إضافة بعض التعديلات على مكان المذاكرة من فترة لأخرى، سواء في نظام الحجرة أو مكان المكتب.

أشارت دكتورة نهلة، إلى ضرورة التنويع في أساليب المذاكرة، كوسيلة لكسر الملل أيضا، فلا تعتمد على طريقة وأسلوب واحد فقط، يمكن أن تعتمد على القراءة الصامتة أو المسموعة في بعض الأحيان، وتعتمد في أحيان أخرى على الطريقة الكتابية والخرائط الذهنية، أو استخدام الألوان لتحديد النقاط والأجزاء الهامة.

نقطة سهلة

احرص على إنهاء مذاكرتك عند نقطة سهلة أو شيقة، عند أخذ فترات الراحة أثناء المذاكرة، لأن ذلك يُزيد من رغبتك في العودة للمذاكرة مرة أخرى.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب