رئيس التحرير أحمد متولي
 3 أسباب للنسيان بعد المذاكرة.. تجنبها

3 أسباب للنسيان بعد المذاكرة.. تجنبها

يعاني الكثير من الطلاب من صعوبة تذكر المعلومات، على الرغم من بذل جهد كبير في مذاكرتها وحفظها. يوجد العديد من الأسباب التي تعوق عملية التذكر، نوضح لك، في هذا التقرير، ثلاثة من هذه الأسباب وكيفية تجنبها.

النسيان

من المؤكد أن النسيان هو السبب الرئيسي الذي يعوق عملية التذكر، للنسيان أسباب عديدة، منها، قلة النوم والاكتئاب. إذا كنت تعاني من مشكلة نسيان المناهج الدراسية، بعد مذاكرتها، فاحرص على النوم لفترات كافية، لا تذاكر وأنت مرهق، لأن التعب يحول دون تثبيت المعلومات، هو ما يؤدي إلى نسيانها بسرعة، لمعرفة الأوقات الأخرى التي تكون المذاكرة فيها دون جدوى، عليك قراءة هذا التقرير ⇐ للطلاب..المذاكرة في هذه الأوقات "زي قلتها"

إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو الضغط النفسي، فترة الامتحانات، فيمكنك التغلب على هذه المشكلة، باتباع عدد من النصائح الموضحة في هذا التقرير ⇐ كيف تتخلص من اكتئاب الامتحانات؟

يمكنك التغلب على مشكلة النسيان أيضا، باتباع عدد من النصائح الموضحة في هذا التقرير ⇐ 5 وسائل تساعدك "عشان متنساش المنهج"، وهذا التقرير ⇐ للطلاب..حاجات تبعد عنها عشان ماتنساش في اللجنة.

الإهمال

يؤدي إهمال استخدام المعلومات بشكل دوري إلى نسيانها، يقع الكثير من الطلاب في هذه المشكلة، لأن أغلبهم يكتفي بمراجعة المادة مرة واحدة فقط، قبل الامتحان، بالتالي تقل قدرتهم على استرجاع المعلومات، لكي تتجنب هذه المشكلة احرص على مراجعة موادك الدراسية، عدة مرات، قبل الامتحان، لمعرفة عدد مرات المراجعة التي تمكنك من تذكر المعلومات بشكل أفضل، اضغط هنا.

التداخل

يعتبر التداخل بين المعلومات والموضوعات المتشابهة سببا من الأسباب التي تعوق عملية التذكر، فقد تتعلم معلومات وأفكار جديدة وتكون واضحة بالنسبة لك، لكنك تجد صعوبة في تذكرها، في حالة تداخلها مع معلومات أخرى مشابهة لها، سبق تعلمها من قبل.

لكي تتجنب هذه المشكلة، يُنصح بعدم مذاكرة المواد أو الموضوعات المتشابهة، في فترات متقاربة من بعضها، حاول أن تباعد بينها بفترة مناسبة من الوقت، كما أن المراجعة، من فترة لأخرى، تمنع هذا التداخل أيضا.

اقرأ أيضا

إزاي تكتب إجابة نموذجية في الامتحان؟

كيف تتخلص من اكتئاب الامتحانات؟

أطعمة ومشروبات تُحسن أدائك في الامتحان

تجنب هذه العادات الخاطئة في مذاكرة ما قبل الامتحان

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب