رئيس التحرير أحمد متولي
 للسعادة خطوات.. اعرفها من هنا

للسعادة خطوات.. اعرفها من هنا

«لو كان معي الكثير من المال، لو كنت قد نشأت في ظروف مختلفة أو ولدت في بلد أفضل، لو أني أستطع تغيير العالم، لو كان عندي الكثير من الأصدقاء الحقيقيون أو شخص يهتم لأجلي» أفكار تراودنا جميعا نشعر بالإحباط وقيود الحياة. نضع مسببات سعادتنا في أشياء كبيرة جدا، لكنها ليست في مقدورنا، ما يصيبنا بمزيد من الإحباط والحزن.

السعادة في التفاصيل الصغيرة، هكذا يقال دائما، وهكذا ننكر كثيرا أيضا. لكن الباحثين النفسيين يؤكدون أن بإمكاننا أن نكسر دائرة الضغوط والإحباط ونسمح لأنفسنا بالاستمتاع بتلك اللحظات الصغيرة التي تمر أمامنا دون أنى نلقي لها بالا. فتعالوا بنا نتعرف على هذه الخطوات، طبقا لما اوردها موقع  «psychologytoday» و«happify» المعنيان بالصحة النفسية.

كن نفسك

أنت دائما قلق بشأن آراء الآخرين وانطباعهم عنك. لكن في الواقع الناس لا تركز معك بنفس الدرجة التي تفعلها أنت. فعقلك يخدعك ويصور لك أن الناس تهتم بكل حركة وهفوة تصدر منك، حتى يطلقون عليك الأحكام.

إذا كنت لا تستطيع قراءة أفكارهم ومعرفة رأيهم فيك، وإذا كنت تعبر عن نفسك بحرية وتقضي الكثير من المرح، فلماذا تهتم بآراء الآخرين؟

لست في حاجة إلى المال

هل تسائلت يوما لماذا يصاب الأغنياء بالاكتئاب والإحباط أيضا مع أنهم يمتلكون كل شيء؟ لحسن حظنا أن الاشياء التي تحقق لنا الرضا والسلام الداخلي، لا تحتاج إلى المال؛ كأن تقضي الوقت مع من تحبهم ويهتمون لأجلك، أو تستمع إلى الموسيقى أو غيرها من الأشياء التي تضيف البهجة إلى حياتك. فعندما نظن أن السعادة فقط في تلك الأشياء الكبيرة، فنحن في الواقع نفوت على أنفسنا الكثير من مسببات السعادة الحقيقية.

 

الوقت ليس حجة كافية

ليس لديك وقت؟ لديك الكثير من الضغوط والأعمال؟ لم تعد هذه حجة كافية حتى لا تنال بعض المرح يوميا. فالأمر لا يحتاج لأن تخطط لخروجة يوم كامل أو للسفر أيام معدودة إلى بلد ما لتشعر أنك أكثر سعادة. باستطاعتك أن تستقطع وقتا قصيرا لممارسة أي شيء تحبه، سيشعرك ذلك بالتحسن وسيكسر روتين الحياة، فقط دع الأمور تأتي بسلاسة وعفوية.

الوقت

والظروف ليست عائقا

الحياة ليست مثالية، الناس أيضا ليسوا مثاليين، وبدلا من انتظار حدوث شيء خارق حتى تتحسن الظروف، يجب أن تكيف نفسك على عدم مثاليتها، وتعمل على إضافة لمسة من البهجة بأقل الإمكانيات المتاحة. هكذا تشعر بقيمة ما تفعله وعدم استسلامك لما حولك.

 

السعادة

 

قليل من الامتنان .. كثير من الرضا

تلك الأشياء التي نمتلكها وليست عند الآخرين، غير أننا نتناساها في زحمة الحياة وكثرة مقارنة أنفسنا بغيرنا. أنت بحاجة فقط لأن تخلو بنفسك. حاول أن تتخيل حياة الآخرين بدون هذه الأشياء أو تتحدث مع أحدهم، سترى كم يواجهون من متاعب، وكم يتمنوا أن يحظوا بما تحظى به؛ وقتها فقط ستشعر بقيمة ما تملكه.

حياة

 

المصدر

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال