رئيس التحرير أحمد متولي
 أشهر أفلام سينمائية مقتبسة من مسرحيات شكسبير

أشهر أفلام سينمائية مقتبسة من مسرحيات شكسبير

شكسبير يعتبر من أفضل كتاب المسرح الإنجليز، حيث ألف خلال تاريخه عدد من الروايات العالمية التي قدمت على خشبة المسرح، ثم اقتبسها المخرجون فيما بعد وتحولت إلى أفلام سينمائية.

 ويرصد "شبابيك" أبرز المسرحيات التي كتبها شكسبير، ثم تحولت لأعمال سينمائية..

عطيل

تدور القصة حول قائد مغربي الأصل في فلورنسا يحقق انتصارات هائلة للغاية على الأعداء، وتقع في حبه ديدمونة الجميلة النقية، وتتحدى أهلها الذين يرفضون هذا الزواج لتتزوجه، في ذات الوقت يشعر "ياجو" أحد القادة بالحقد على "عطيل" لمكانته الكبيرة وزواجه من ديدمونة فيحاول أن يقوم بالتفريق بينهما بدفع "عطيل" للشك في "ديدمونة" والظن في خيانتها.

الفيلم من إنتاج عام 1995، بطولة لورانس فيشبرن، وإخراج أوليفر باركر.

6mhgd4p9esap6phe

ماكبث

Macbeth-2015-poster-IMAGE

يقدم الفيلم اقتباسًا جديدًا لمسرحية ويليام شكسبير الشهيرة "ماكبث"، والتي تدور أحداثها حول دوق إسكتلندي يتلقى نبوءة من ثلاث ساحرات بأنه سيصير في يوم من الأيام الملك على كافة أراضي إسكتلندا، وبعد سماعه النبوءة وبتشجيع من زوجته يقوم بقتل الملك للاستيلاء على العرش، لكن الأمور لا تسير معه على ما يرام كما كان يظن.

تم إنتاج هذا الفيلم في العام الماضي 2015، وتم تصويره في عدة دول هي المغرب والمملكة المتحدة والولايات المتحدة و فرنسا، بطولة ميشيل فاسبيندر، وماريون كوتيلارد، من إخراج جوستين كورزيل.

روميو وجوليت

maxresdefault (1)

عائلتين من أرقى عائلات مدينة فيرونا الإيطالية عائلة "منتيغيو" وعائلة "كابوليت"، يدور بينهما صراع ولكن يشاء القدر أن يخرج من صلب العائلتين عاشقان هما روميو من عائلة منتيغيو، وجوليت من عائلة كابوليت، يؤدي هذا العشق بهما إلى الموت بسبب هذا الصراع الأذلي.

الفيلم إنتاج عام 1996 بطولة ليوناردو دي كابري، وإخراج باز لهورمان.

هاملت

hamlet-poster-1990

الفيلم من إنتاج 1990 يدور حول "هاملت" أمير الدنمارك الذي يظهر له شبح أبيه الملك في ليلة ويطلب منه الانتقام لمقتله، وينجح هاملت في الانتقام بعد تصفية العائلة في سلسلة تراجيدية من الأحداث، ثم يصاب بجرح قاتل من سيف مسموم جدًا. الفيلم من بطولة ميل جيبسون وإخراج فرانسو زيفيرلي.

اقرأ أيضًا

روايات تحولت لأعمال فنية في 2015

10 روايات عالمية يجب أن تقرأها

5 روايات كلاسيكية.. «كاتب إحداهن أميا»

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»