رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب والباحثين..احصل على منحة دراسية في 6 خطوات

للطلاب والباحثين..احصل على منحة دراسية في 6 خطوات

يراود الكثير من الطلاب والباحثين حلم السفر للخارج لاستكمال دراستهم. تعتبر المنح الدراسية هى السبيل الوحيد لتحقيق هذا الحلم، خاصة لمن يقف الجانب المادي عائقاً أمامهم.

لكي تُزيد من فرص حصولك على منحة دراسية، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

مواقع

احرص على متابعة المواقع المتخصصة في نشر أخبار المنح الدراسية المتاحة في الجامعات المختلفة حول العالم، يُمكنك الاشتراك في الخدمة البريدية التي توفرها بعض هذه المواقع، حتى تتمكن من معرفة المنح المتاحة أولاً بأول، التي تتناسب مع المرحلة الدراسية الملتحق بها ومجال تخصصك.

يقدم موقع Fastweb، خدمة إرسال المنح المتاحة للطلاب والباحثين، عبر الإيميل، بعد التسجيل بالموقع، لمعرفة المواقع العربية التي تهتم بنشر أخبار المنح.

كن مستعدا

تأتي اللغة الإنجليزية ضمن الشروط الأساسية للتقديم في المنح الدراسية، خاصة الجامعات الأجنبية، لذلك يجب أن تحرص على تطوير مهاراتك في هذه اللغة عن طريق الدورات التدريبية، لمعرفة أفضل مراكز التدريب.

تأتي شهادة اجتياز اختبار التويفل والآيلتس ضمن متطلبات التقديم أيضا، في الكثير من المنح الدراسية، لذلك يجب أن تطور مهارتك في اللغة الإنجليزية، حتى تتمكن من اجتياز هذه الاختبارات بسهولة.

جهز جميع الأوراق الأساسية التي تحتاجها للتقديم في هذه المنح، كجواز السفر، شهادة الثانوية العامة (إذا كنت ترغب في استكمال دراستك الجامعية)، شهادة البكالوريوس، إذا كنت ترغب في الحصول على منحة لدراسة الماجستير، شهادة البكالوريوس والماجستير، إذا كنت ترغب في الحصول على منحة لدراسة الدكتوراة.

تحتاج إلى توثيق هذه الأوراق والمستندات من جهات رسمية، يُمكنك أن تقوم بذلك بشكل إستباقي، حتى لا تضطر إلى التراجع عن التقديم في إحدى المنح، بسبب ضيق الوقت.

أكثر من منحة

لا تكتفي بالتقديم في منحة واحدة فقط، فمن الأفضل أن تقدم في أكثر من منحة، حتى تتاح لك فرصة أكبر للقبول في إحداها، لا تقدم في منحة واحدة أو ثلاثة منح فقط، فلكي تُزيد من احتمالات فوزك، فأنت بحاجة إلى التقديم في 10 إلى 20 منحة على الأقل.

التطوع

تشترط بعض الجامعات المقدمة للمنحة أن يكون الطالب قد سبق له التطوع في إحدى مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية. يُساعدك الإهتمام بالأعمال التطوعية والمشاركة فيها على زيادة فرص قبولك في المنح، حتى إن لم يأت ضمن شروط التقديم، لأنه، في هذه الحالة  سيُميزك عن غيرك من المتقدمين، هناك الكثير من الفوائد الأخرى للعمل التطوعي تدفعك للمشاركة فيه.

المكان

لا تتجاهل التقديم في المنح المقدمة من جامعات وأماكن غير تقليدية، ففي الغالب تزداد فرص فوزك بهذه المنح عن غيرها، لأن عدد المتقدمين يكون أقل، فمثلاً يزداد الإقبال على المنح المقدمة للدراسة في لندن عنه في فيتنام.

الإيميل

إنشئ إيميل جديد وخصصه لغرض التقديم في المنح الدراسية فقط، احرص على إستخدام إسم مهني، عند إنشاء هذا الإيميل، حتى يتناسب مع الغرض منه.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب