رئيس التحرير: أحمد متولي

عايز منحة دراسية؟.. اعرف يعني إيه رسالة تزكية

عايز منحة دراسية؟.. اعرف يعني إيه رسالة تزكية

تأتي رسائل التزكية أو التوصية ضمن الأوراق المطلوبة للتقديم في الكثير من المنح الدراسية، لذلك نقدم لك، في هذا التقرير، معلومات عن هذه الرسائل، نصائح للحصول على رسائل تزكية جيدة.

تعريفها

رسالة التزكية أو التوصية، تُسمى أيضا رسالة مرجعية أو خطاب ترشيح، هى رسالة هدفها توضيح الصفات والمهارات المختلفة التي يتمتع بها الطالب، التي تؤهله للحصول على المنحة.

من يكتبها؟

لا يكتبها الشخص المتقدم للمنحة بنفسه، إنما يكتبها الأساتذة، أحياناً، والمسئولون عن العمل في أحيان أخرى، وفقاً لما تحدده الجامعة أو الجهة المتقدم لها، للحصول على المنحة.

نصائح

يمكن أن تُحسن رسائل التزكية القوية طلبك، تُزيد من فرص فوزك إلى حد كبير، لذلك نقدم لك عدد من النصائح للحصول على رسالة تزكية جيدة:

- التأني في اختيار الشخص الذي يكتب لك الرسالة، فيجب أن يكون قادراً على الكتابة باللغة الإنجليزية بشكل جيد، على دراية بمجالات اهتماماتك الأكاديمية والكليات التي تتقدم لها، قادراً على تقييم أدائك في مجال اهتمامك، على علم بمهاراتك المختلفة، الشخصية والقيادية والأكاديمية.

- احتفظ بعلاقة ودية مع أساتذتك في الجامعة وحاول أن تكون على تواصل دائم معهم، حتى يكونوا على معرفة بك.

- زود من سيكتبها بمعلومات عن نفسك، تعتقد إنه لا يعرفها، حتى تتضمن الرسالة تفاصيل محددة تريد ذكرها، ليس مجرد تقرير عام عن درجاتك.

- لا تلجأ إلى الشخصيات المشهورة، السياسيين مثلا، للحصول على هذه الرسائل، لأنهم، في الغالب، لن يكونوا على معرفة جيدة بك، بالتالي سيكونوا غير قادرين على الحديث عن إنجازاتك ونشاطاتك.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا