رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد تأجيل دعوى قانونية الاتحاد.. الطلاب: سنلجأ لخطوات تصعيدية

بعد تأجيل دعوى قانونية الاتحاد.. الطلاب: سنلجأ لخطوات تصعيدية

أعلن عدد من رؤساء اللجان العليا باتحاد طلاب مصر عن غضبهم من قرار قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، اليوم الأربعاء، بتأجيل البت في قانونية انتخابات الاتحاد للمرة الثالثة. في هذا التقرير يرصد «شبابيك» آراء عدد من القيادات الطلابية.

أمين اللجنة الثقافية باتحاد طلاب مصر، أيمن فاروق، قال لـ«شبابيك» إن تكرار التأجيل يُعطل إرادة الطلاب وتفعيل الأنشطة، لافتا إلى أن وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، أبلعهم أن مجلس الدولة سيبت في الأمر من أول جلسة. أضاف فاروق أن عدم صدور حكم في القضية «يثبت أن الوزراة كانت تدعم قائمة معينة، وبعد فوز الطلاب المستقلين أصرت على تجميد النتيجة لإعاقتهم عن تنفيذ برامجهم الخدمية للطلاب».

وأوضح أمين لجنة الأسر، أحمد سمير، أنه في حالة صدرو حكم بإعادة الانتخابات سيفوز عبد الله أنور بالرئاسة وعمرو الحلو نائبا له، لأن فوزهم كان نتيجة إرادة طلابية لن تتغير، مؤكدا لجوء أعضاء المكتب التنفيذي للقضاء لحل الأزمة.

 وأبدت أمينة اللجنة الاجتماعية، بسنت عثمان، استيائها من القرار قائلة «بعد تأجيل إعلان النتيجة أصبح أعضاء المكتب التنفيذي غير معترف بهم كرؤساء ونواب اللجان، ومش عارفين نمارس أنشطتنا وتنفيذ البرنامج الخاصة باللجان».

وقالت إنه في أحسن الحالات سيتم إعادة الانتخابات أولا في جامعة الزقازيق قبل أن تجرى على منصبي رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، الأمر الذي يستهلك الوقت المتبقي من العام دون ممارسة أي أنشطة، مشيرة إلى أن أعضاء اتحاد طلاب مصر سيتخوضون خطوات تصعيدية قريبا.

 وكانت وزارة التعليم العالي قد أحالت ملف انتخابات اتحاد الطلاب إلى مجلس الدولة، بعد اشتعال الأزمة بين الطلاب والوزارة.

وعقد قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة  أولى جلساته 6 يناير الماضي، ثم أجل نظر الدعوى لـ20 من ذات الشهر، لتعيد تأجيلها مرة ثانية ليوم 3 فبراير، ثم التأجيل لـ17 من الشهر الجاري.

وبدأت أزمة اتحاد الطلاب مع وزارة التعليم العالي، عقب إعلان اللجنة المشرفة على الانتخابات إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، بسبب الطعن المقدم من جامعة الإسكندرية ببطلان إجراء الانتخابات لمشاركة نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق الفائز بـ«خطأ إجرائي»، ومع تصعيد الأزمة بين الطلاب ووزارة التعليم العالي، قرر الوزير إحالة ملف الانتخابات للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للنظر في صحة الانتخابات.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.