رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب علمي.. خطوات لو مشيت عليها هتفهم الفيزيا والكيميا

لطلاب علمي.. خطوات لو مشيت عليها هتفهم الفيزيا والكيميا

يجد الكثير من طلاب الثانوية العامة صعوبة في مذاكرة المواد العلمية (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء)، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فيمكنك التغلب على هذه المشكلة، باتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير، التي تساعدك على مذاكرة هذه المواد بفاعلية أكبر.

- القراءة العامة للموضوع، لتكوين فكرة عامة عن مضمونه، ثم قراءة أجزائه المختلفة قراءة دقيقة لفهمها واستيعابها، مع الاستعانة بورقة وقلم لتدوين الملاحظات وكتابة ما تستنتجه.

- خصص كراسة لكل مادة أثناء المذاكرة، اكتب فيها الأجزاء التي لم تتمكن من فهمها أو الأسئلة التي تجد صعوبة في حلها.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

- استخدم الألوان في تحديد المعادلات والأجزاء الهامة، حتى تتمكن من تذكرها.

- لابد من الجمع بين الفهم والحفظ، عند مذاكرة هذه المواد، فالمعادلات الكيميائية مثلا، تحتاج إلى الفهم، أما الوحدات والأوزان الذرية والتعاريف، لابد من حفظها.

- حل التمارين والأسئلة بعد مذاكرة كل درس، خاصة الموجودة في الكتاب المدرسي، لأنها، في الغالب، تأتي في الامتحانات، بالإضافة إلى أسئلة الملخصات والمذكرات الخارجية، فتكرار الحل يساعد على تثبيت المعلومات.

- أجب عن التمارين المحلولة، قبل الإطلاع على حلها، حتى تتمكن من قياس مدى فهمك واستيعابك للدرس، إذا وجدت صعوبة في حل سؤال ما، فيمكنك الإطلاع على إجابته، بعد الإنتهاء من حل جميع الأسئلة، عليك الرجوع إلى هذا السؤال مرة أخرى، أجب عنه بنفسك، تحريريا، لتختبر مدى قدرتك على فهمه وتذكره.

- الحرص على استخدام أنماط التعلم المختلفة (بصرية، سمعية، حركية)، فلابد من مشاهدة الصور والرسوم التوضيحية، القراءة بصوت مسموع، إجراء بعض التجارب وإعادة رسم الرسومات الهامة أكثر من مرة (كما هو الحال في مادة الأحياء)، لإتقانها، يساعدك ذلك على الاستيعاب والتذكر بدرجة أكبر.

المصادر

1، 2، 3

إقرأ أيضا http://shbabbek.com/SH-45294 http://shbabbek.com/SH-44044

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب