رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوي.. نصائح للتوفيق بين الدروس والمذاكرة

لطلاب الثانوي.. نصائح للتوفيق بين الدروس والمذاكرة

يشكو الكثير من طلاب الثانوية العامة من عدم قدرتهم على التوفيق بين الدروس الخصوصية والمذاكرة، فكثرة الدروس الخصوصية تؤدي إلى ضغط يوم الطالب، ما يحول بينه وبين توفير وقت للمذاكرة؟

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة وترغب في التغلب عليها، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

استغل هذا الوقت

لا تستيقظ قبل موعد الدرس مباشرة، إذا كان الدرس في الصباح الباكر، الساعة السابعة أو الثامنة صباحا مثلا، فاحرص على استغلال وقت الفجر في المذاكرة، حيث يؤكد الكثير من الأطباء والخبراء، على أن درجة التركيز تزداد في هذا الوقت عن غيره من الأوقات الأخرى.

أثبتت الدراسات أن غاز الأوزون ينزل إلى الطبقات الدنيا الملامسة لسطح الأرض عند الفجر ثم يرتفع مع شروق الشمس. لهذا الغاز تأثير مفيد للجهاز العصبي ومنشط للعمل الفكري، بحيث يجعل ذروة نشاط الإنسان الفكرية في الصباح الباكر.

التحضير

خصص وقتا لتحضير الموضوع المفترض أن يشرحه المدرس خلال الدرس، يمكن أن تكتفي بربع أو نصف ساعة فقط، وقت الفجر، لقراءة هذا الموضوع قراءة عامة، حيث يساعدك ذلك على استيعاب شرح المدرس بشكل أفضل، ما يُسهل عليك مذاكرته فيما بعد.

درس واحد

يلجأ الكثير من طلاب الثانوية العامة إلى أخذ أكثر من درس خصوصي في المادة الواحدة، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فمن الأفضل أن تتوقف عن ذلك، لأنه يؤدي إلى إهدار وقت كبير، من الأفضل استغلاله في المذاكرة، فضلا عن أن لكل مدرس طريقة وأسلوب مختلف في الشرح، ما يؤدي إلى تشتيت ذهنك، بالتالي تزداد احتمالية الوقوع في الخطأ عند الإجابة عن سؤال ما.

الجمع

حاول قدر الإمكان أن تجمع بين عملين في وقت واحد، فيمكنك مثلا أن تراجع بعض كلمات اللغة الإنجليزية، أو أحد نصوص اللغة العربية، أو أي شئ تريد حفظه، أثناء قيامك بعمل أخر، كارتداء الملابس للذهاب للدرس، أو خلال طريقك من المنزل إلى مكان الدرس.

ضع في اعتبارك أن تقتصر المذاكرة، في هذه الحالة، على المراجعة على ما سبق مذاكرته، ليس مذاكرة موضوعات جديدة.

جميع المواد

اعتاد الطلاب على أخذ دروس خصوصية في جميع المواد الدراسية، في هذه الحالة لا يجد الطالب وقتا للراحة والمراجعة، لذلك يجب أن تقتصر الدروس الخصوصية على المواد التي تجد صعوبة في استذكارها وفهمها بمفردك دون غيرها.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب