رئيس التحرير أحمد متولي
 أنت مصاب بهذه الأمراض بسبب مشاكلك النفسية

أنت مصاب بهذه الأمراض بسبب مشاكلك النفسية

كثيرًا ما نُعاني من آلام في مختلف أنحاء الجسم، لكننا لا نهتم بمعرفة مصدرها نرجعها لأسباب غير حقيقية، كم مرة فكرت أن آلالم ظهرك سببها أنك نمت أو تقلبت بطريقة خاطئة في الليلة السابقة؟ وحتى إن تكررت آلام الظهور بعد أسبوع، فإنك تتجاهله وتتناول المسكنات وتمضي في يومك.

يقول «ستيفن أيتشون» –مؤلف ومدون ومتخصص في علم النفس العصبي– في مقاله المنشور على موقعه الخاص إن: «الأبحاث أثبتت وجود رابط إيجابي قوي بين أنواع من المشاكل النفسية وآلام أجزاء معينة من الجسد، لذا فإذا كنت تعاني من آلام جسدية غير مبررة أو تناولت العلاج الخاص بها ولم يفلح، فإنها على الأغلب لها أسباب نفسية»، وفي هذا التقرير يرصد لك «شبابيك» أكثر الآلام التي ترجع في الأساس لمشاكل نفسية.

الصداع

الصداع هو أحد أقوى الإشارات التي يُرسلها إليك جسدك في محاولة لأخبارك بأن هناك شيئًا ما خاطيء. فقد يكون سبب الصداع هو أنك جائع او عطشان للغاية.

لكن على الأغلب يكون سبب الصداع هو الضغط النفسي والعصبي الشديد نتيجة العمل المستمر أو المذاكرة المستمرة دون راحة، فهذه هي طريقة جسدك في التعبير عن الحاجة للاسترخاء وتصفية الذهن.

آلام الرقبة

آلام الرقبة ليست بالضرورة بسبب أنك تقلبت بشكل خاطيء أثناء نومك، وإنما في كثير من الأحيان تكون نتيجة الشعور بالذنب تجاه شيء ما، وربما تكون بحاجة لتناول دواء ما أو طلب المساعدة من أحد الأشخاص لمساعدتك على التخلص من هذه الإحساس.

آلام أعلى الظهر

تشير الدراسات إلى أن آلام المنطقة العليا من الظهر مرتبطة بالحرمان العاطفي الذي يختبره الأفراد، فإما أنك لا تتلقى ما تحتاجه من دعم عاطفي، أو أنك لا تظهر دعمك وحبك للآخرين من حولك.

آلام أسفل الظهر

ترتبط تلك المنطقة بشعورك بالأمان في حياتك، خاصة الأمان المادي، إذا كان لديك شعور دائم بالقلق حول الماديات وما إذا كنت تجني أموالا كافية أم لا، أو إذا كنت لا تشعر بالرضا الوظيفي، فإن هذه المشاعر ستتحول إلى آلام في منطقة أسفل الظهر.

آلام الكتف

إن تعبير «الهموم تثقل أكتافه» فيه شيء من الحقيقة، حيث أن القلق الزائد أو الهستيري بشأن مشاكل وهموم الحياة، يتحول إلى آلام في الكتفين. فالشخص كثير القلق يكون كمن يحمل عبئا قردًا على أكتافه دائمًا.

آلام الورك

إذا كنت تشعر بآلام بشكل دائم في منطقة الوركين، فإنك على الأغلب تعاني من خوف من التغيير، أو أنك تخشى التحرك أو القيام بشيء ما تحتاج للقيام به، أو قد تكون إشارة لخوفك من اتخاذ قرار ما.

آلام الركبتين

هل تؤلمك ركبتيك دائمًا؟.. هذا قد يكون مرتبطًا بتذمرك دائمًا من الأحداث التي لا تجري كما تخطط لها، إذا كنت تتضايق وتتعصب إذا جرت الأمور على غير ما تريد.

ينصح «ستيفن أيتشون» – المؤلف والمدون والمتخصص في علم النفس العصبي– بأن تحاول التخلص من المشاكل النفسية التي تعاني منها مثل القلق أو التفكير الزائد، أو الخوف من التغيير، والتذمر بشكل دائم، وستلاحظ تحسن في صحتك بشكل عام.

المصدر  اخترنا لك: 6661 6662  6663 ت

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية