كيف تدون ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة؟

إذا كنت طالبا في الجامعة، فيجب أن تحرص على تدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، حتى تتمكن من تذكر المعلومات التي يتطرق لها المحاضر، لتكون بمثابة مرجع أساسي للمذاكرة، في فترة المراجعة والامتحانات.

لكي تكون الملاحظات التي تدونها في المحاضرة أكثر فائدة بالنسبة لك، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الوضوح

حاول، قدر الإمكان، أن تكتب ملاحظات واضحة ومنظمة، حتى تتمكن من فهمها واستيعابها فيما بعد، لإستغلال الوقت الذي تستغرقه في إعادة كتابتها "تبيضها"، في قراءة أو مذاكرة المحاضرة أو القيام بأي مهمة أخرى.

يوجد العديد من طرق تدوين المعلومات، يمكنك اتباع إحداها عند تدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، منها طريقة كورنيل، حيث تضفي هذه الطريقة مزيد من التنظيم على الصفحة، تُمكنك من كتابة الملاحظات بشكل أكثر وضوحاً، لمزيد من التفاصيل حول طريقة كورنيل والطرق الأخرى لتدوين المعلومات، إقرأ هذا التقرير للطلاب..أفضل 5 طرق لتدوين وتذكر المعلومات فراغات

احرص على ترك فراغات في الأجزاء الغير مكتملة أو التي تجد صعوبة في فهمها، حتى تتمكن من استكمالها بعد المحاضرة مباشرة، سواء عن طريق الإستعانة بأستاذ المادة أو أحد زملائك، حتى لا تنساها فيما بعد.

الدقائق الخمس

إذا لم تراجع الملاحظات التي دونتها، بعد المحاضرة مباشرة، فإنك ستجد صعوبة في تذكر المعلومات التي شرحها المحاضر، بالتالي لن تتمكن من إضافة الأجزاء التي كنت ترغب في كتابتها.

لكي تتجنب هذه المشكلة يمكنك الاعتماد على أسلوب الدقائق الخمس، هو يعتمد على مراجعة ما دونته من ملاحظات، بمفردك، بعد المحاضرة مباشرة، لأن المعلومات لا تزال عالقة بذهنك، لمدة خمس دقائق فقط، ففي هذا الوقت يُمكنك أن تضيف أو تحذف بعض الأجزاء.

قارن بين ملاحظاتك والملاحظات التي دونها زملائك، حتى تتأكد من إنك لم تغفل كتابة بعض الأجزاء الهامة، لم تخطأ في فهم بعض المعلومات التي كتبتها، يُسهل عليك ذلك مذاكرتها، فيما بعد، يساعد على تثبيت المعلومات.

الرموز

استخدم الرموز والمختصرات أثناء تدوين الملاحظات، لأنه من الصعب أن تكتب كل ما يشرحه المحاضر، يساعدك ذلك على تسريع تدوين ملاحظاتك، فمثلا يمكن أن تكتفي بكتابة الحرف الأول من كلمة ما حتى تتمكن من تذكرها، مثل م ← مثال، ي أو = ← يساوي، غيره.

يمكن أن تستخدم بعض الرموز (نجمة، أو سهم مثلا) أثناء تدوين الملاحظات، لتُشير بها إلى المعلومات الهامة، ما يُسهل عليك المراجعة خلال فترة الامتحانات.

أسئلة

يمكنك الإعتماد على أسلوب تدوين الملاحظات بطريقة الأسئلة، التي تعتمد على تدوين الملاحظات في الجهة اليمنى أو اليسرى من الورقة (حسب اللغة التي تكتب بها)، أعد قراءتها بعد المحاضرة، دون في الجهة الأخرى أسئلة، بحيث يقابل كل سؤال فكرة، يُسهل عليك ذلك المذاكرة والمراجعة أيضا. بعد التعود على هذا الأسلوب، يُمكنك أن تكتب الأسئلة أثناء المحاضرة.

المصادر

1، 2، 3، 4

إقرأ أيضا 

لطلاب الجامعة..5 نصائح لمشروع تخرج متميز

لطلاب الجامعة..خليك مبدع مع InnvoEgypt

لطلاب الجامعة..طور نفسك مع Pathways

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا