لطلاب الجامعة.. كيف تطرح أسئلة جيدة في المحاضرة؟

يعتبر طرح الأسئلة مهارة من المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها طالب الجامعة، حتى يحقق الاستفادة المثلى من المحاضرة.

إذا كنت ترغب في اكتساب وتحسين هذه المهارة، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الصفوف الأمامية

إذا كنت تشعر بالخجل من طرح الأسئلة أثناء المحاضرة، فيمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق الجلوس في الصفوف الأمامية داخل قاعة المحاضرة، لأنك ستكون أقرب إلى المحاضر، بالتالي ستتخلص من الشعور بالإحراج، إذا كنت ممن يُخجلهم تركيز الأنظار عليهم، ففي الصف الأمامي لن يكون أمامك طلاب ينظرون إليك وأنت تتكلم.

اكتب

من الأفضل أن تكتب السؤال في ورقة أمامك قبل طرحه، لتتجنب الإحراج بسبب نسيان السؤال أو التعثر أثناء طرحه، خاصة إذا كانت المحاضرة لإحدى المواد الأجنبية، فمن الممكن أن تجد صعوبة في صياغة سؤال باللغة الإنجليزية شفهياً، لذلك من الأفضل كتابته تحريريا، حتى لا تتوقف في منتصف الجملة.

لا تؤجل

يجب ألا تؤجل طرح السؤال، فعندما يتطرق المحاضر أثناء الشرح إلى جزئية صعبة، لم تتمكن من فهمها وتشعر بأنك بحاجة إلى توضيحها، فاطرح السؤال مباشرة، قبل أن ينتقل المحاضر إلى جزئية أخرى، لا تنتظر حتى يسأل جميع الطلاب، حتى لا يصبح سؤالك سؤالاً ثانوياً، أو تمت الإجابة عنه لكن بشكل جزئي.

زملائك

يمكن أن تستعين بأحد زملائك ليشرح لك بعض الأجزاء التي تجد صعوبة في استيعابها، لكن من الأفضل ألا يكون ذلك أثناء المحاضرة، لأنك ستنشغل بالحديث مع زميلك وبالتالي لن تتمكن من فهم الأجزاء الأخرى، من الممكن أيضا ألا يتمكن زميلك من توصيل المعلومة لك، كما أن الكثير من أساتذة الجامعات يرفضون الأحاديث الجانبية حتى وإن كانت مرتبطة بالمحاضرة.

سؤال واحد

يُنصح بعدم صياغة أكثر من سؤال في جملة واحدة، حتى لا تُشتت ذهن المحاضر، لكي تضمن الإجابة على كل الأسئلة التي تطرحها.

المصادر

1، 2، 3

إقرأ أيضا

لطلاب الجامعة..كيف تتغلب على الملل أثناء المحاضرة؟

كيف تدون ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة؟ 1 ص الصحفيين hg.vhdv

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا