انتبه.. لا تقل هذه العبارات للطفل

يُقال إن «التعليم في الصغر كالنقش على الحجر»، و«من شب على شيء شاب عليه» لأن نفسية الأطفال سريعة التأثر بما حولهم وبما يُقال لهم خاصة من أفراد الأسرة والأصدقاء.

 لذلك إذا كنت أبا أو أخا، وإن كنتِ أما أو أختا لطفل صغير فإن عليك الانتباه لتلك العبارات التي تضر طفلك وقد تؤذيه نفسيًا على المدى البعيد.

تقول آمي ماكيردي – كاتبة ومدونة ومؤسسة موقع Positive Parenting solution (حل التربية الإيجابي)– إنه «رغم أننا نعرف تأثير مرحلة الطفولة الكبير جدًا على الأفراد وشخصياتهم المستقبلية، فإننا نُخطيء في ترجمة مشاعرنا لأطفالنا، مما يؤثر عليهم سلبًا».

وتذكر «آمي» في مقالها على موقع Woman’s day أن أكثر العبارات ضررًا لنفسية الطفل هى:

  • لا تصادق هذا الطفل، فهو لا يعجبني

إن تحذير الطفل من صديق أو صديقة لا يكون بطريقة مباشرة، لأن الممنوع مرغوب وخاصة إذا كان طفلك عنيد فإن هذا سيجعله يتعلق بهذا الصديق أكثر، ولكن بدلًا من ذلك حاول الحديث معه حول صداقته مع ذلك الطفل واخلق نوع من الصداقة بينكما تمكنك من معرفة تفاصيل صداقتهم، وتمكنك من حمايته.

iStock_000019796684XSmall

  • لماذا لا تتصرف مثل أخيك/أختك ؟

يكون هناك منافسة بالفعل بين الأخوة، خاصة ممن تتقارب أعمارهم من بعضهم البعض، لذلك فإن أي مقارنة بينهم في أي شيء تزيد الأمر سوءًا، وتزيد حدة المنافسة.

Why-cant-you-more-like

وإذا كنت تريد أن توجه الطفل لسلوك ما، قم بمدح السلوك نفسه وكيف أنه سلوك مرضي لك أو أخبره أنك ستكافئه إذا قام به، لكن لا تشير إلى أن أخيه أو أخته يقومان به لذلك عليه أن يقوم به أيضًا.

  • أنت طفل سيء

من أهم الأشياء التي عليك أن تعرفها هي الفصل بين السلوك والشخصية، بمعنى ألا تدع غضبك يدفعك لوصف الطفل نفسه بأنه «سيء»، لأن وعي الطفل يترجم هذا الكلام كالآتي: «أنا شخص سيء» ، وبدلًا من ذلك استخدم عبارة «هذا سلوك سيء».

547f2dc0524a9_-_yelling-msc

  • لا تبكِ

الأطفال يعبرون بتلقائية عن مشاعرهم، لكن كلما كبروا يزيد الآباء من الضغوط النفسية عليهم وخاصة على الذكور، فالبكاء يتحول من رد فعل طبيعي لتأثرهم بشيء ما إلى فعل غير مقبول اجتماعيًا.

Dont-cry

  • ليس هناك سبب يجعلك تخاف أو تقلق

قول هذه العبارة للطفل لن يغير حقيقة أنه خائف، بالإضافة إلى أنه قد يدفعه للاعتقاد بان لديه مشكلة ما أو أنه جبان، فبدلًا من ذلك عليك أن تتحدث معه عن مخاوفه وتطمئنه أنك بجانبه لمواجهة أي شيء مخيف.

reason-scared

  • عندما يقول الطفل: «أنا أكرهك» لا ترد بقولك «أنا أكرهك أيضًا»

نعم، بعض الآباء و الأمهات والأخوة يقومون بهذا، وهذا يخلق اضطراب داخلي للطفل في تكوين صورة حول مشاعرك تجاهه، ففي حين إنه يقول بطريقة عفوية تمامًا وانفعال لحظي أنه يكرهك لأنك عاقبته أو قمت بتصرف يضايقه، فهو طفل ولا يعي كيف يؤثر هذا عليك، بينما أنت عليك أن تنتبه بألا ترد عليه بنفس الصيغة لأن عقله قد يترجمها بأنك تكرهه فعلًا.

I-hate-you-too

المصدر 

8-أخطاء صح

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية

ميكس ميديا