رئيس التحرير أحمد متولي
 6 استراتيجات لتقليل الضغط في حياتك

6 استراتيجات لتقليل الضغط في حياتك

الضغط قد يظهر في حياتنا بأي وقت، فهناك الكثير من مسببات الضغط في الحياة اليومية، من مشاكل في العمل أو الدراسة إلى الخلافات عائلية.

من الناحية النفسية، الضغط هو رد فعل طبيعي للمواقف التي لا تسير على ما يرام، أو للمواقف التي تهدد حيواتنا سواء العائلية، أو المهنية، أو المواقف اليومية  العادية، وبمجرد انقضاء تلك المواقف فإن الضغط ينتهي وتنتهي أعراضه الجسدية والنفسية.

وفي حالات الخطر فإن أعراض الضغط التي يفرضها جسدك عليك تكون في صالحك لأنها تساعدك أن تبقى متيقظ وحذر ومنتبه لأي خطر. في هذه السطور «شبابيك» تقدم لك 7 استراتيجيات للتخلص من الضغط.

  • ركز على تنفسك
Woman breathing fresh air relaxed on vacation

إذا واجهت موقفا صعبا أو شعرت بالتوتر لأي سبب كان، فإن هذه طريقة فعالة لتقليل آثار الضغط فورًا، فبدلًا من أن تزيد أفكارك من توترك، وجه كل طاقتك للتركيز على حركة تنفسك، وأجعلها بطيئة قليلًا كأن تنتظر بعد الشهيق مدة خمس ثواني، ثم تطلق الزفير.

  • استمع لموسيقى هادئة

كل شيء يتكون من طاقة، فأجسادنا بداخلها طاقة والموسيقى تحتوي على طاقة أيضًا.

music_header_03

استغل طاقة الموسيقى في أن تهديء من توترك وانفعالك، وإذا كنت تعاني من التوتر بشكل عام فإن الاستماع للموسيقى الهادئة قبل النوم لمدة 10 دقائق سيقلل الضغط العصبي والنفسي في حياتك بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا⇐ لماذا نحب الموسيقى وكيف نتفاعل معها؟

تناول أطعمة صحية

الأطعمة السريعة والمحفوظة وغير الطازجة تتسبب في كثير من الاضطرابات، وكثير من المشاكل الصحية، بما فيها زيادة أعراض الضغط مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم.

Healthy-eating

لذلك إذا أردت أن تقلل الضغط في حياتك، فإن تناول أطعمة صحية يعتبر طريقة فعالة وصحية على المدى الطويل.

  • اخرج إلى الطبيعة

حياة المدينة والمباني السكنية والاختناقات المرورية اليومية ليست بالشيء الجيد لصحتك النفسية، فهي لها تأثير سلبي كبير على صحتنا العقلية والنفسية، وبالتالي عليك أن تحدث تغيير من حين لآخر في أماكن تواجدك.

a-enjoy-nature-14

يمكنك القيام برحلة لمناطق طبيعية تحتوي على جبال أو بحار أو أنهار بعيدًا عن زحمة المدن و أصواتها المزعجة.

  • اكتب
write

إذا شعرت بالتوتر أو الخوف أو القلق من أي شيء، حاول أن تكتب ما تشعر به، ولم تشعر به على الورق، وليس من الضروري أن يكون الكلام مرتبا أو منطقيا، فقط أكتب ما يدور ببالك فهذا قد يشعرك بتحسن لحظي، كما أنه سيفيدك عندما تقرأه مجددًا وتعرف ما سبب توترك أو تتجنب القيام بتصرف معين في المرة المقبلة.

  • انعزل

نقرأ ونسمع يوميًا كثير من الأخبار والقصص والحوادث، ويرجع الفضل في ذلك بشكل كبير إلى وسائل التواصل الاجتماعي، التي تجعلك على دراية بكل ما يحدث في كل مكان لكل شخص في العالم.. هل هذا ضروري بالنسبة لك؟.. هل من الضروري أن تعرف تفاصيل كل حادثة في العالم ؟!

Handsome businessman closing his ears with palms

العزلة قد تكون مفيدة أحيانًا، لأن الجهاز العصبي يعطي رد فعل لكل ما تقرأه حتى لو لم تشعر به، وبالتالي في نهاية اليوم قد تجد نفسك منهكًا ومتوترًا نتيجة معرفة كثير من الأشياء التي لست بحاجة لمعرفتها!

المصدر

8-أخطاء صح

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية