رئيس التحرير أحمد متولي
 من غير شهادات.. اشتغل في أكبر الشركات العالمية

من غير شهادات.. اشتغل في أكبر الشركات العالمية

كثير من الشباب يسعى للعمل في شركات واسعة الانتشار، إلا أن ما يعيقه هو مؤهله العلمي، وعدم وجود «الواسطة» الذي سيمهد له طريقه نحو تلك الشركات.

عالميا، هناك الكثير من الشركات العالمية توفر فرصا للعمل دون حاجة إلى مؤهل علمي مناسب. إن كنت تفكر في العمل ولا تعرف من أين تبدأ، يقدم لك «شبابيك» مقترحات لشركات عالمية لا تحتاج إلى مؤهل علمي كي تلتحق بها.

أبل

metallic_apple_logo_by_beanz239-d4hvvra

صدق عينيك، شركة «Apple» الكبرى توفر وظائف دون حاجة لشهادات علمية. تتمثل تلك الوظائف في البيع بالتجزئة والتعامل المباشر مع العملاء. أحد المسؤولين في الشركة صرح مسبقا أنهم يوفرون فرص عمل للعاطلين، وتقوم بتدريبهم على وظائفهم وإرشادهم لما تتطلبه منهم، مؤكدا أن أبل تمنح العاملين فيها رواتب أفضل من أي شركة أخرى.

قبل أن تفكر في الانضمام لهذه الشركة، عليك أن تعرف أن دخل العامل في هذا المجال بها حوالي 12 دولار في الساعة، وإن كنت ماهرا قد يصل دخلك في العام إلى 42 ألف دولار. وبجانب المزايا المادية، فإن العمل في أبل تجربة ممتعة لا يمكن تكرارها، كما قال العاملون فيها، فهم يحافظون على بذل أكبر جهد ممكن في العمل، مع الحفاظ على المرح بينهم. موقع فرع شركة أبل بمصر 

 جوجل

google-sign-new-logo

قد تكون صدمة للبعض، ولكن شركة «جوجل» توفر فرص عمل دون اشتراط شهادة علمية للمتقدمين. «لازلو بوك»، نائب الرئيس التنفيذي لجوجل، قد أشار في تصريح له أن نسبة العاملين دون شهادات في «جوجل» قد تزايدت مع مرور الوقت، حتى وصلت نسبتهم إلى 14% في مختلف التخصصات.

أول ما يُلتفت له في المتقدم للعمل بـ«جوجل» هو قدرته المعرفية العامة، ولا يُنظر إلى نسبة ذكائه بل إلى قدرته على التعلم، قدرته على العمل بسرعة، وقدرته تجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات مع زملائه، بحسب ما قال بوك.

تؤمن «جوجل» أن لكل عامل شيء يريد قوله، وأنه جزء لا يتجزأ من نجاح «جوجل»، والتي توفر لمن يستحق مزيدا من المكافآت المالية وزيادة المرتب. كما توفر للعاملين بها بيئة صالحة للابداع، حيث توفر للعاملين 3 وجبات مجانية يوميا، بجانب توفير وجبات خفيفة طوال اليوم.

لا يقتصر الأمر على الطعام، وإنما توفر جوجل للعاملين صالات رياضية، ملاعب لمختلف الرياضات، صالات بولينج، بجانب خدمة غسيل الملابس مجانا. إن كنت تفكر في العمل لدى جوجل، عليك فقط أن تتحلى بالثقافة العامة والذكاء، القدرة على التعاون مع زملائك، قدرة على التنافس، بجانب الإلمام بأساسيات التعامل مع الأجهزة التكنولوجية الحديثة. موقع شركة جوجل

ستاربكس

starbucks_2719042b

أشهر سلاسل صُناع القهوة حول العالم تفتح ذراعيها لك للعمل بها دون اشتراط أي مؤهل جامعي. وعلى عكس ما هو معتقد أن ستاربكس تتطلب مؤهلات عليا للعمل بها، أحد المسؤولين بها أنكر ذلك تماما، مؤكدا أن العمل بستاربكس لا يتطلب مؤهلا خاصا، وإنما يمكنك العمل لديها، إما في الفروع نفسها، أو في مقر ستاربكس الرئيسي بسان فرانسيسكو.

توفر ستاربكس فرص عمل بدوام جزئي لمدة عام، ورغم ذلك فإنها توفر للعاملين تأمينا صحيا، كما توفر لهم نصيبا من القهوة المجانية على مدار اليوم. في ستاربكس يُسمى العاملون بالـ«شركاء»، ويُعرض عليهم أن يشتروا أسهما فيها. وظائف ستاربكس

المصدر

اخترنا لك عشان 2

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة