«بتذاكر مع أصحابك؟».. نصائح لمذاكرة جماعية مفيدة

 يختلف خبراء التربية حول مدى فاعلية المذاكرة الجماعية، فيرى بعضهم أنها مجرد مضيعة للوقت، وينصحون بالمذاكرة الفردية، ويرى أخرون أنها قد تكون أكثر فاعلية من المذاكرة الفردية، لكن مع مراعاة شروط وضوابط معينة.

إذا كنت معتادا على المذاكرة مع زملائك، فيجب عليك اتباع نصائح «شبابيك» في هذا التقرير، والتي تمكنك من تحقيق أكبر استفادة من المذاكرة الجماعية.

العدد

تعتبر المشكلة الأساسية في المذاكرة الجماعية هى كثرة الأحاديث الجانبية بين الزملاء، وتزداد هذه المشكلة كلما زاد عدد الطلاب، ولتجنب هذه المشكلة يُنصح بأن يتراوح عدد الطلاب من 2 إلى 5 على الأكثر.

التقارب

عند تكوين مجموعة المذاكرة، يجب مراعاة أن يكون هناك تقارب في المستوى الدراسي بينك وبين زملائك المشاركين في المجموعة.

الأدوار

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن المذاكرة الجماعية العشوائية، عن طريق تحديد دور كل طالب في المجموعة، حيث يتولى أحد الطلاب شرح جزء ما، وآخر يتحمل مسؤولية تلخيص موضوع، وثالث يبحث عن إجابات لبعض الأسئلة، وهكذا.

التحضير

يجب أن يستعد كل طالب في المجموعة قبل بدء المذاكرة مع زملائه، من خلال مذاكرة الموضوع بشكل فردي، لأن التحضير يساعد الطلاب على الفهم والاستيعاب بشكل أفضل، ويوفر مزيدا من الوقت والجهد، لذلك يجب ألا يسمح للطالب الذي لا يذاكر ويجهز نفسه مسبقاً بحضور المناقشة مع زملائه.

من الأفضل أن يدون كل طالب المعلومات والملاحظات الهامة، أثناء التحضير، حتى يتم التركيز عليها ومناقشتها مع أفراد المجموعة.

المدة

يجب تحديد وقت ومدة المذاكرة الجماعية، حيث يعتبر ذلك دافعا لتركيز أغلب الجهد في المذاكرة، لأنه يصبح هناك هدف تسعون إليه، وهو الإنتهاء من بعض الأجزاء في وقت معين، لكن يجب تحديد أوقات للاستراحة، حتى يظل الجميع منتبهون إلى ما يناقشونه من مواضيع.

مسابقات

يمكن أن تكون المذاكرة الجماعية أكثر فائدة، بجعلها عبارة عن مسابقات بين الطلاب، حيث يذاكر كل طالب بشكل منفرد، وتقتصر المذاكرة مع زملائك على أن يطرح كل طالب مجموعة من الأسئلة على زملائه، ليُجيب الأخرون عنها.

واجبات

يجب أن يحدد أفراد المجموعة، في نهاية وقت المذاكرة الجماعية، الواجبات الدراسية لكل منهم، لمعرفة مدى استيعابهم وفهمهم للموضوعات التي تمت مذاكرتها، وحتى يتم مناقشتها في المرة القادمة.

المصادر

1، 2، 3

إقرأ أيضا

للطلاب..ذاكر بسرعة مع طريقة RWAP

للطلاب..5 خطوات عشان تستفيد من تلخيصك

أدبي ومحتاس في الفلسفة..اعرف إزاي تقفلها

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا