رئيس التحرير أحمد متولي
 افتتاح الدورة 82 لمجمع اللغة العربية بحضور حاكم الشارقة (صور)

افتتاح الدورة 82 لمجمع اللغة العربية بحضور حاكم الشارقة (صور)

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، أن اللغة العربية هي أحد أهم مقومات الهوية، موضحًا لابد من التوجه لمزيد من الجهود في التعريب والتكامل والتنسيق، بين المجامع اللغوية العربية.

وأضاف «الشيحي» خلال كلمته، اليوم الإثنين في فعاليات الدورة الثانية والثمانين لمؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة تحت عنوان «واقع اللغة العربية في المجتمعات العربية المعاصرة .. الأسباب والمواجهة» أنه يجب على الجميع تصحيح الصورة الذهنية المغلوطة عن اللغة العربية، خاصة في أوساط النشء والشباب الذين أصبح وعيهم بالعربية محصورا في تجميع مفردات لا معنى لها».

وأشاد «الوزير» بالمحاور التى يتناولها المؤتمر؛ لضمانها معظم المشكلات التي تعانيها اللغة العربية ومتكلميها، والتي تبدأ فى مرحلة الطفولة وبدايات التلقى مرورًا بالمراحل التعليمية المختلفة، وصولاً إلى طغيان الاستخدام المجتمعي للهجات واللغات الأجنبية وتفضيلها على العربية.

من المقرر أن تستمر فاعليات المؤتمر لمدة عشرة أيام، وذلك بمقر اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية بمدينة السادس من أكتوبر، وبحضور محمد بن سلطان القاسمى، حاكم الشارقة والعضو الشرفى بالمجمع، والدكتور حسن الشافعي، رئيس المجمع.

من جانبه أعلن «سلطان القاسمى» عن افتتاح المجمع اللغوى فى الشارقة بعد موافقة المجمع اللغوي، في القاهرة واتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، مؤكدًا أن هذا المجمع سوف يتكفل بجميع احتياجات المجامع العربية، وأولها القيام بتمويل إصدار القاموس اللغوى التاريخي وكل ما يتعلق به.

ودعا «القاسمي» أعضاء المجمع وجميع المؤسسات العاملة في مجال اللغة العربية إلى بذل كل الجهود من اجل تذليل الصعاب التى تواجه لغتنا العربية، فى سبيل ان تتبوأ اللغة العربية المكانة اللائقة بها فى العالم.

12890959_1005586662866104_6420190919823824632_o

22 12

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة