رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية الأزهرية.. نصائح عشان تلم مواد اللغة العربية

لطلاب الثانوية الأزهرية.. نصائح عشان تلم مواد اللغة العربية

مواد اللغة العربية من أصعب المواد التي يدرسها طلاب الثانوية الأزهرية، لتعدد فروعها وتشعبها، ولكي تتمكن من استيعاب الفروع المختلفة، يجب عليك اتباع النصائح التي يوضحها «شبابيك» في هذا التقرير مستعينا بمدرس مواد اللغة العربية بمعهد السماعنة الثانوي الأزهري للبنين بالشرقية أستاذ عبد الرحيم علي.

أكد «عبد الرحيم» أن مواد اللغة العربية تعتمد بشكل أساسي على الفهم، فيما عدا النصوص المقرر حفظها، وقدم مجموعة من النصائح للطلاب، حول كيفية مذاكرة الفروع المختلفة، نوضحها فيما يلي:

  • يجب أن تمر مذاكرتك للنصوص بثلاث خطوات أساسية، هى: تحديد الأفكار العامة للنص، تحديد الكلمات الصعبة واستخراج معانيها، بيان الصور الجمالية في النص.
  • اعتمد على التطبيق بشكل أساسي في مذاكرة النحو والبلاغة، أي يجب أن تقرأ القاعدة أو الدرس بتركيز، لتتمكن من فهمها/ فهمه جيدا، وتبدأ بعد ذلك في حل أسئلة وتمارين حول الأجزاء التي ذاكرتها.
  • لا تعتمد على نفسك فقط عند مذاكرة باب الإضافة وباب الإشتغال في النحو، لأنك يمكن أن تجد صعوبة في فهمهما، لذلك يجب أن تركز أثناء شرح المدرس، مع الإكثار من حل الأسئلة المرتبطة بهما.
  • أما بالنسبة للمطالعة والأدب، فيجب أن تقرأ الدرس قراءة صامتة 3 مرات، وفي المرة الرابعة اعتمد على القراءة الجهرية (بصوت مسموع)، ثم ضع عنوانا لكل فقرة في الموضوع، أي قسمه إلى عناصر، حتى تتمكن من تذكره واسترجاعه بشكل أفضل.

مثال توضيحي: «الوسطية في الإسلام» يمكن أن تقسيمه لثلاثة عناصر، هى: تعريف الوسطية، معنى التطرف، معنى الإرهاب.

  • ربط الفروع المتشابهة مع بعضها البعض، حتى تتمكن من استيعابها بشكل أفضل، فضلا عن أن ذلك يُقلل من الجهد الذي تحتاجه في المذاكرة، فمثلاً من الأفضل أن تذاكر النصوص بعد مذاكرة البلاغة، كذلك بالنسبة للنحو والصرف، المطالعة والأدب.

 

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب