رئيس التحرير: أحمد متولي

 للطلاب.. كيف تحسن ذاكرتك؟

للطلاب.. كيف تحسن ذاكرتك؟

من المؤكد أن التمتع بذاكرة قوية يسهل عملية الدراسة والمذاكرة، لأنك لن تواجه مشكلة نسيان المعلومات بعد مذاكرتها بفترة قصيرة، بالتالي لن تحتاج إلى مراجعة موادك الدراسية لمرات كثيرة.

إن كنت طالبا وترغب في تحسين وتقوية ذاكرتك، عليك اتباع الأساليب والنصائح الموضحة في هذا التقرير.

العد العكسي

عبارة عن تمرين يساعد على تقوية الذاكرة، يعتمد على العد من رقم 100 واحد واحد (أي 100، 99، 98،..) ثم اثنان اثنان أي (100، 98، 96،..)، ثم ثلاثة ثلاثة، هكذا، كلما تم الاختبار بسرعة كان ذلك أفضل لتقوية الذاكرة.

العمليات الحسابية

يساعد إجراء العمليات الحسابية المختلفة (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) شفوياً على تقوية الذاكرة، سواء أكان ذلك مرتبط بالدراسة أو بالحسابات التي تحتاج إلى إجرائها في حياتك اليومية العادية، كلما أسرعت في الإجابة عن العمليات الحسابية كلما تم تقوية الذاكرة.

السرد القصصي

يعتمد على تكوين قصة تربط المعلومات المراد تذكرها، بحيث تستخدم المفاهيم والكلمات والمفردات الرئيسية مع بعضها، هذا الأسلوب فعال عند الرغبة في تذكر قائمة من العناصر أو النقاط.

التصور غير المألوف

تعتمد هذه الاستراتيجية على تكوين صورة عقلية غير مألوفة للمفاهيم والمعلومات المطلوب تذكرها. مثال توضيحي/ لكي تتمكن من تذكر أن شمال سيناء من المناطق التي تعاني من خطر السيول، يمكن تصور رجل يصب قارورة "زجاجة" مياه على موقع شمال سيناء على الخريطة.

كلما كانت الصورة العقلية فكاهية ودرامية، كان ذلك أكثر تأثيرا على تحسين الذاكرة وسرعة الاسترجاع.

الكمبيوتر

إذا كنت معتادا على الجلوس لساعات كثيرة أمام الكمبيوتر والانترنت فيجب أن تتوقف عن ذلك، فالكمبيوتر لا يقوي الذاكرة ولا يساعد على تنشيطها، حيث توصلت دراسة أمريكية إلى أن الاعتماد الزائد على أجهزة الكمبيوتر ومحركات البحث يضعف الذاكرة، لأنه يتم استخدامه لتذكر المعلومات بدلا من بذل جهد ومحاولة استرجاعها من الذاكرة، هذا له تأثير سلبي طويل المدى على تطوير الذاكرة.

المصادر

1، 2، 3، 4

إقرأ أيضا

عايز تفهم كويس وإنت بتذاكر؟..نصائح هتساعدك

للطلاب..5 خطوات للقراءة السريعة أثناء المذاكرة

للطلاب..4 نماذج هتخلي المذاكرة أسهل

ذاكرتك تصطادين

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب