رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. اعرف إزاي تذاكر مواد اللغات

لطلاب الثانوية.. اعرف إزاي تذاكر مواد اللغات

تمثل مواد اللغات صعوبة لدى الكثير من الطلاب، إلا أن الأمر يزداد أهمية بالنسبة لطلاب الثانوية العامة، وتحديدا طلاب الصف الثالث الثانوي، لأنهم بحاجة إلى تحصيل درجات عالية في المواد المختلفة، حتى يتمكنوا من الحصول على مجموع يؤهلهم للإلتحاق بإحدى كليات القمة.

يقدم «شبابيك» في هذا التقرير مجموعة من النصائح لطلاب الصف الثالث الثانوي حول كيفية مذاكرة مادة اللغة الانجليزية، الفرنسية، الألمانية، وذلك من خلال الاستعانة بعدد من مدرسي هذه المواد.

الإنجليزي

أفضل طريقة لحفظ الكلمات هى تقسيم الكلمات الطويلة وصعبة الحفظ إلى جزئين (مثل underestimate يمكن تقسيمها إلى under ،estimate)، يساعد تكرار تسميع الكلمة شفويا وتحريريا على تثبيتها في الذاكرة، هذا ما أكد عليه محمد الساعاتي، مدرس الإنجليزية بالمدرسة الثانوية العسكرية بالشرقية. وبالنسبة للقصة، فأفضل طريقة لمذاكرتها هى تحويلها إلى سؤال وإجابة.

وعن أفضل طريقة لحل الأسئلة المختلفة التي يتضمنها امتحان اللغة الانجليزية، ينصح أنور عبد الحميد، مدرس اللغة الإنجليزية، بقراءة الأسئلة أولا قبل قراءة القطعة، حتى تتكون لديك فكرة عامة عن محتواها.

يجب أن تتضمن الإجابة على سؤال الموضوع ثلاثة أجزاء رئيسية، هى المقدمة والتفاصيل والخاتمة، ضع في اعتبارك استخدام المضارع البسيط أو المضارع التام عند كتابته.

الفرنساوي

ينصح سيد كلوب، مدرس اللغة الفرنسية بمدرسة ميت العز الثانوية بالشرقية، طلاب الصف الثالث الثانوي بحفظ كلمات الوحدة السابعة والثامنة بطريقة معكوسة، أي كتابة الكلمة الفرنسية ومحاولة استدعاء معناها باللغة العربية، لأنها غير مطلوبة في الحل، أي لا تحتاج إلى كتابتها، لكن من الممكن أن تحتاج لترجمتها.

الألماني

لكي تتمكن من تحصيل درجات أكبر في امتحان اللغة الألمانية، يجب عليك ألا تتجاهل القواعد التي درستها خلال الصف الثاني الثانوي، لأن الامتحان يتضمن نقاط منها، هذا ما نصح به تهامي محمد، مدرس اللغة الألمانية بمدرسة اللواء جويلي الثانوية المشتركة بالقليوبية، الطلاب.

تعتبر قاعدة «dativ» من أهم القواعد المقررة، ففي الغالب يتضمن الامتحان الكثير من النقاط حولها، لذلك أكد "تهامي" ضرورة حل الكثير من الأسئلة المرتبطة بها.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب