عشان تكتب ملخص البحث صح اعرف أنواعه

عشان تكتب ملخص البحث صح اعرف أنواعه

لا يقتصر ملخص البحث على مجرد اقتباس جمل من التفاصيل الواردة في البحث الكامل، حيث يوجد أنواع عديدة له، إذا كنت طالبا في الجامعة أو في مرحلة الدراسات العليا، عليك الاعتماد على أحد الأنواع الموضحة في هذا التقرير، لضمان كتابة ملخص البحث بشكل صحيح.

أنواع الملخصات:

  • الملخصات الوصفية

تتضمن الهدف من البحث ومنهجياته ونطاقه، لا تحتاج إلى ترديد النتائج ولكن تشير إلى ما تعكسه تلك النتائج، أي الاستنتاج.

  • الإخبارية

تعطي لمحة عامة عن البحث ككل، حيث يشمل الملخص غاية البحث ومنهجيته ونطاقه ونتائجه. يكون هذا النوع من الملخصات أطول من الملخصات الوصفية.

  • التعريفية

تبدأ بكتابة الغرض من البحث، الوسائل المستخدمة والنتائج الرئيسية التي تعكس جوهر البحث وليس سردا لجميع النتائج التي تم التوصل إليها، يمكن أن تتضمن الاستنتاج النهائي أو لا تتضمنه.

  • التنفيذية

يُكتب هذا النوع من الملخصات بأسلوب يسمح للقارئ أن يستوعب محتوى التقرير الطويل دون الحاجة لقراءة تفاصيله، هو يحتوي على بيان موجز لمشكلة البحث مع بعض المعلومات الأساسية والاستنتاجات الرئيسية، هذا النوع شائع في الإدارة والأعمال التجارية.

يكون عادة ما بين 5 إلى 10% من طول البحث الرئيسي، يُكتب بنفس ترتيبه، يمكن أن يقدم توصيات وتبريرات ويعرض نتيجة. بشكل عام لا يزيد الملخص عن 10% من طول العمل الكامل، أما إذا كان العمل قصيرا، فقد يقل الملخص عن هذه النسبة بكثير. أسس الاختيار

يحدد الباحث النوع المناسب لخلاصة البحث بناءا على الهدف من البحث، فإذا كان الغرض منه الإقناع بوجهة النظر والنتائج، القراء يغلب عليهم الرفض لتلك النتائج، فيكون من الأفضل إستخدام الخلاصة الوصفية.

أما إذا كان البحث يطرح نتائج واضحة قد تُغير مفهوما في التخصص، تعتمد على الأرقام والنسب بشكل أساسي لتعريف القراء بصحة إختيارك للموضوع، فمن الأفضل الاعتماد على الخلاصة التعريفية.

بشكل عام، يجب أن تجيب على مجموعة من الأسئلة بعد كتابة ملخص البحث، هى: هل توفرت الدقة في المعلومات المقدمة؟، هل الخلاصة تناسب المعلومات المتحققة من البحث؟، هل تمثل الخلاصة العمل أم اختزلت معلومات أساسية مهمة لابد من إيصالها للقراء؟، هل الخلاصة واضحة للقارئ غير المتخصص بحيث يفهم جميع المعلومات؟ المصادر: 1، 2، 3 إقرأ أيضا لطلاب الجامعة..5 نصائح لكتابة ملخص البحث لطلاب الجامعة..نصائح تُسهل عليك جمع مادة البحث لطلاب الجامعة..نصائح تُسهل عليك البحث في المكتبة كسول الهامبرجر-(1)

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب