رئيس التحرير: أحمد متولي

5 معوقات للحفظ أثناء المذاكرة.. تجنبها

5 معوقات للحفظ أثناء المذاكرة.. تجنبها

يساعد الحفظ على تثبيت المعلومات في الذاكرة، إلا أنه يمثل مشكلة لدى بعض الطلاب، خاصة مع كثرة المواد الدراسية المقررة، ووجود بعض المعوقات التي تحول بينك وبين حفظ الأجزاء والمعلومات التي ذاكرتها.

في هذا التقرير نوضح لك معوقات الحفظ حتى تتمكن من تجنبها والتغلب عليها أثناء المذاكرة.

الخطوة الأولى

الحفظ الذي يعتمد على التكرار فقط دون محاولة فهم المعنى، ويحتاج إلى بذل جهد كبير ويستغرق وقتا أطول أيضا، ورغم ذلك لا يثبت في الذهن، أي أن محاولة الحفظ قبل الفهم، تعتبر من أولى معوقات الحفظ، فالخطوة الأولى لمذاكرة المواد الدراسية المختلفة هى الفهم وليس الحفظ.

عايز تفهم كويس وإنت بتذاكر؟..نصائح هتساعدك الحفظ الشفوي

تجاهل استخدام القلم والورقة والاكتفاء بالحفظ والتسميع الشفوي أثناء المذاكرة يعوق عملية الحفظ ويحول دون تثبيت المعلومات في الذاكرة، فالكتابة أثناء المذاكرة تُزيد من احتمالية نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.

الكم

محاولة حفظ كم كبير من المعلومات في وقت واحد من ضمن المعوقات أيضا، فالحفظ يحتاج إلى أمرين، هما الوقت والتسميع، فمن الضروري التأكد من توفير الوقت اللازم والمناسب لكم المعلومات المراد حفظها، ذلك لتجنب الحشو الدماغي الذي يؤثر سلبا على الحفظ والقدرة على التذكر.

لا يجب توفير وقت كاف فقط للحفظ، بل يجب أيضا توزيع الأجزاء المراد حفظها على مدى زمني أطول، فمثلا إذا كنت تحتاج 10 ساعات لحفظ نص معين، فمن الأفضل توزيعها على 10 أيام بدلا من ضغطها في يوم واحد.

التبسيط

يمكن أن تمر عليك فقرات صعبة الحفظ، ومحاولة حفظها كما هي دون تبسيطها يعوق عملية تذكرها، ولذلك يجب أن تحاول تبسيط هذه الفقرات، كأن تقسمها إلى مجموعة من النقاط الرئيسية مكونة من أفعال وأسماء.

ويعتبر الترتيب الهجائي إحدى وسائل تبسيط المعلومات التي تساعد على الحفظ. مثال توضيحي: إذا كنت ترغب في حفظ الأطعمة التالية: فاصوليا، شمندر، لوبياء، فول، شعير، لحم، فراولة، لوز، فجل، يمكن تقسيم هذه الأسماء واختصارها في ثلاثة حروف وهى: ش، ف، ل.. الخ، بحيث يتم تجميع الأطعمة التي تبدأ بنفس الحرف مع بعضها.

لمزيد من التفاصيل حول وسائل تبسيط المعلومات بشكل يسهل حفظها، اقرأ هذا التقرير⇐ 5 وسائل تساعدك "عشان ماتنساش المنهج"، اقرأ أيضا⇐ 4 طرق لطلاب الثانوية "عشان تحفظ بسرعة"

التأجيل

يعتبر الحفظ هو الخطوة الثانية التي يجب اتخاذها بعد الفهم مباشرة، فيمكن أن تتمكن من استيعاب المعلومات بشكل جيد، لكن تجد صعوبة في كتابتها والتعبير عنها بأسلوبك، لذلك يعتبر الحفظ هو أفضل وسيلة للتغلب على هذه المشكلة، إلا أن بعض الطلاب يكتفون بقراءة وفهم المعلومات فقط ويؤجلون الحفظ قبل الامتحان بفترة قصيرة، الأمر الذي يعتبر عائقا أم عملية تخزين المعلومات واسترجاعها.

الـمصادر:

1، 2، 3، 4

إقرأ أيضا

لطلاب الثانوية..5 خطوات "عشان تحفظ وماتنساش"

عندك مشكلة في الحفظ؟..الحل هنا

للطلاب..كيف تحسن ذاكرتك؟ كسول الهامبرجر-(1)

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا