عايز تذاكر بتركيز؟.. دليلك هنا

التركيز أثناء المذاكرة يحسن الفهم ويساعد على زيادة التحصيل، الأمر الذي يمكنك من الحصول على درجات أعلى وتحقيق التفوق الدراسي. 

يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح لزيادة التركيز أثناء المذاكرة، التغلب على المشكلات التي تؤدي إلى ضعف التركيز، كالملل والسرحان والإجهاد.

ضعف التركيز

إذا كنت تعاني من ضعف التركيز أثناء المذاكرة يمكنك ممارسة التمارين الذهنية، مثل تمرين التركيز على نقطة أمامك على بعد متر أو أكثر لمدة 5 دقائق مع أخذ شهيق وزفير.

السرحان

من المؤكد أن السرحان يحول بينك وبين التركيز أثناء المذاكرة، يساعد التنفس العميق على التغلب على هذه المشكلة، لأنه يسهم في طرد التشويش الذي يلحق بالذاكرة، ما يُزيد من درجة تركيزك.

الملل

يعتبر الملل من المشكلات المسببة لضعف التركيز، يمكنك التغلب عليه عن طريق خلق روابط إيجابية خاصة بالمذاكرة، مثل تناول المشروب المفضل لديك أثناء المذاكرة، حاول إزالة الروابط السلبية المرتبطة بالمذاكرة، فمثلا إذا كنت لا ترتاح للمذاكرة في مكان معين فيجب عليك تغييره.

الإجهاد

يمكن أن تصاب بحالة من التعب والإجهاد تفقدك التركيز أثناء المذاكرة، يمكنك التغلب على ذلك بأخذ حمامات دافئة على فترات متباعدة، لأنها تساعد على تنشيط أنسجة الجسم.

تحسين الفهم

إذا كنت ترغب في زيادة درجة تركيزك واستيعابك فيجب أن تذاكر بصوت تسمعه، رغم أهمية القراءة البطيئة عند مذاكرة المواد العلمية، إلا أنه لا يُنصح بالاعتماد عليها عند مذاكرة المواد الأخرى، لأنها تتيح فرصة للعقل للتفكير في أمور أخرى لا علاقة لها بما تذاكره، ما يؤدي إلى فقدان التركيز.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا