رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. 8 خطوات للتغلب على النسيان أثناء المذاكرة

للطلاب.. 8 خطوات للتغلب على النسيان أثناء المذاكرة

يسعى معظم الطلاب دائمًا إلى جمع قدر كبير من المعلومات قبل فترة الامتحانات، إلا أنهم يجهلون الطريقة الصحيحة لذلك وبالتالي تكون النهاية تحصيل كبير= نسيان أكبر.

وإذا كنت تعتقد أن كمية المعلومات التي يتم إدخالها هي السبب في ذلك، فأنت مخطىء؛ لأن الأمر لا يحتاج منك سوى طريقة معنية، وفقًا لما نصح به المؤلف والكاتب العالمي كيفين بول في كتاب «ادرس بذكاء وليس بجهد».

والآن.. تعرف على هذه النصائح حتى تحسن ذاكرتك وتتغلب على النسيان؟الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

  • استرخ

يجب أن تعلم جيدًا أن العقل حينما يكون في حالة استرخاء يعمل بكفاءة، لذلك مهما تعددت أساليب المذاكرة التي تمارسها وأنت مُعرض لضغط عصبي كبير، فأنت حتمًا لن تصل لنتيجة مرضية في النهاية.

بعكس الاسترخاء الذي يدفعك لمزيدًا من التحصيل، ومن هنا عندما تشعر بأي توتر أو ضغط محيط بك حاول أن تخرج نفسك سريعًا بممارسة اليوجا على سبيل المثال لمدة ربع ساعة أو الاستماع إلى الموسيقى.. إلخ.د

  • فترات أقصر لمهام عديدة

إن قدرتك تكون عالية في الاحتفاظ بالمعلومة أثناء بداية الجلسة الدراسية ونهايتها، لذلك لا تنسى استخدام وقت أقصر لأداء مهام عديدة، بمعنى حدد لنفسك ساعتين لدراسة 4 مواد. اقرأ أيضًا⇐5 معوقات للحفظ أثناء المذاكرة.. تجنبها

لا تظن أن هذا قليل لأن الدراسات أثبتت أن الفترة الزمنية من 30- 45 دقيقة هي أفضل فترة للاستذكار، حيث ينحدر بعد ذلك المستوى إلى إدنى مراحله، ولا تنسى أن تغير النشاط في كل جلسة بمعنى ذاكر أولًا رياضيات، ثم علم نفس وهكذا.

  • ادمج بين أنواع ذكائك

نلجأ كثيرًا إلى استخدام نوعين فقط من ذكاء العقل، مما يتسبب في الحد من الأنواع الأخرى، لذلك احرص دائمًا على الدمج بين أكثر من نوع حتى تحقق قدرًا كبيرًا من الاستذكار.

فقط استخدام ذكائك اللغوي والموسيقي لتأليف قصيدة تساعدك على فهم المواد بشكل أفضل، كما يمكنك أيضًا استخدام ذكائك المرئي والمكاني برسم خريطة ذهنية، أو إعادة كتابة ما فهمته بإسلوبك الخاص.. في النهاية افعل كل شىء حتى تستخدم الـ 7 أنواع التي لديك من الذكاء.

  • كن نشطًا

لابد أن تعلم أن النشاط هو مفتاحك الدائم لزيادة الاستذكار، وسواءً كانت قراءتك العالية أو تأليفك نغمات أو حتى رسم صورة، هو ما يجعلك نشيطًا، فسأقول لك افعل ما تريد حتى يكون النجاح حليفك.

  • قسّم المواد الدراسية

عندما تقوم بتقسيم موادك فهذا يساعدك على التحصيل السريع والجيد في نفس الوقت. ولا تعتمد عل إدخال كميات كبيرة مرة واحدة وإنما احرص على تقسيمها جيدًا حتى تستفيد مما تقوم بإدخاله ومن ثم تضمن بقائه فترة أطول. اقرأ أيضًا⇐نصائح هتزود تركيزك في «الدروس الخصوصية»

  • التدريب على ما ذاكرته

لا تقع في فخ التكرار والإعادة الذي يذهب بمعلوماتك لذاكرة المدى البعيد، وإنما احرص على إخراج هذه المعلومات بشكل دائم من خلال حل التمارين المختلفة؛ حتى تحصل في النهاية على نتيجة مرضية.

  • راجع مبكرًا وبنظام

يمكنك بالمراجعة والاستعراض تغيير منحنى النسيان لديك وذلك عن طريق تخصيص بعض الدقائق عقب المحاضرة مثلًا لإيجاز مضمونها، ثم اعد استعراض المادة بعد ساعة ويوم وإسبوع وشهر.. إلخ.

  • فكر عند النوم

أثبتت الدراسات أن المخ يقوم خلال النوم بدمج الأشياء داخل الذاكرة طيلة المدى، ومن ثم فإن ما تقوم باستعراضه قبل النوم سيكون أكثر الأشياء التي يقوم عقلك بتخزينها بكفاءة.

المصدر: 1

العزلة

مديرك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات