رئيس التحرير أحمد متولي
 المكتبة الرقمية العالمية.. كنز المعلومات بين يديك

المكتبة الرقمية العالمية.. كنز المعلومات بين يديك

«اِبحث في 13725 مادةً عن 193 دولةً بين 8000 ق. م و 2000 م».. بهذه الجملة يستقبلك موقع المكتبة الرقمية العالمية بنسخته العربية.

إن لم يسبق لك معرفة المكتبة الرقمية العالمية، فهي مكتبة أُنشئت بدعم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بالتعاون مع مكتبة الكونجرس الأمريكي، ومهمتها هي تعزيز التفاهم الدولي والتعليم لتبادل الثقافات عبر الإنترنت.

Capture

انطلقت المكتبة الرقمية لأول مرة في مثل هذا اليوم، 21 أبريل 2009، إلا أن فكرة إنشاءها ترجع إلى مدير مكتبة الكونجرس جيمس بيلنجتون حين اقترحها عام 2005، «لتعود بالنفع على الشعوب، حيث يُعلي شأن الثقافات المختلفة بعمقها وتفرّدها من خلال مشروع عالمي واحد» كما قال حينها.

التقط اليونسكو طرف الخيط، وقرر تبني الفكرة في العام التالي، وبدأ شركاء دوليون في الانضمام إلى المشروع المقترح، مثل الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات (IFLA)، بجانب عدد من المكتبات الكبرى في قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا والأمريكيتين.

عند تدشين الموقع، ظهر بـ7 لغات هي الأكثر انتشارا بين شعوب الأرض، وهي العربية، الإسبانية، الإنجليزية، البرتغالية، الروسية، الصينية، والفرنسية، إلا أن أفضلهم على الإطلاق حتى الآن هي النسخة الإنجليزية، فالكثير من محتوى الموقع ما زال بحاجة للترجمة إلى العربية.

مكتبة

يحتوي الموقع على العديد من التصنيفات المختلفة لمساعدتك للوصول إلى المعلومة التي تبحث عنها، إما بالمكان أو الفترة الزمنية أو الموضوع، وغيرها من أدوات البحث.

أما الصفحة الرئيسية نفسها، فهي تنقسم لأكثر من باب، أحدهم للمواد المهمة، وآخر لمؤسسات مهمة، وآخر لمواد أضيفت حديثا، والأخير لأبرز المواد.

المكتبة الرقمية

تشتمل المواد المهمة على عدد من الموضوعات الخاصة بالخرائط، والدراسات والشخصيات، بجانب عدد من حكايات المباني والآثار التراثية. كما ستجد بداخلها روايات لأحداث تاريخية هامة في التاريخ الإنساني، أو حكايات عن شعوب وما يعانونه وما يميزهم.

أما التصنيف الثاني، والخاص بالمؤسسات المهمة، فيشمل تاريخ عدد من المؤسسات مثل مكتبة الإسكندرية، مكتبة جامعة فِلْنِيوس، مكتبة بلغاريا الوطنية، والمكتبة الوطنية في إيران.

عند الضغط على أي منهم، ستعرض لك جزء من مقتنيات تلك المكتبة وشرحا وافيا لما جاء به، فمثلا عند الضغط على المكتبة الإيرانية، ستجد أمامك مجموعة من النتائج المتعلقة بها، إن ضغطت على أي منهم، وليكن المثنوي مثلا ستجد معلومات عن الكتاب ومؤلفه.

المكتبة المثنوي

الممتع في الأمر، أن معظم النتائج التي تتوصل إليها ستجد بها أيقونة للاستماع إلى المعلومات الخاصة به دون الحاجة للقراءة، ويمكنك تحميل الملف الصوتي على جهازك الخاص.

أما الجزء الخاص بالمواد المضافة حديثا، فيشمل عدد من الموضوعات المختلفة والمتنوعة في مختلف المجالات والحقب التاريخية، فستجد به موضوعات عن غرناطة، وتمرد دبلن، وأيرلند.

أبرز المواد

أما الجزء الأخير، والمتعلق بأبرز المواد، فهي مساحة مخصصة لعرض موضوع ما من اختيار الموقع في نافذة صغيرة ومبسطة توجز ما يتعلق بالموضوع دون أن تحتاج للانتقال من الصفحة.

الموقع منظم ويحتوي على كم هائل من المعلومات الموثقة والمسندة لمصادرها، وكل موضوع ستجد المتشابه له والمتعلق به في جزء مخصص لذلك، إلا أنه بحاجة إلى الكثير من التراجم كي يصل إلى نفس مستوى النسخة الإنجليزية.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة