رئيس التحرير أحمد متولي
 اتحدى عقلك ميمورادو اختبار ذكاء وتطبيقات تختبر قدراتك الذهنية

اتحدى عقلك ميمورادو اختبار ذكاء وتطبيقات تختبر قدراتك الذهنية

ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من الاختبارات مثل ميمورادو اختبار ذكاء على مواقع مجهولة بعناوين مثل: «اختبر عمر عقلك الحقيقي» أو «اختبر ذكائك»، تحتوي بداخلها عدد من الأسئلة تُجيب عليها وفي النهاية تظهر لك نتيجة إجاباتك.

شهدت تلك الاختبارات إقبالا كبيرا من الشباب، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأوا في تداولها فيما بينهم والتباهي بنتائجهم، ولكن بالتأكيد ليست دقيقة ولا تعطي نتائجا يمكن الوثوق بها.

إن كنت تريد اختبار ذكائك فأمامك طريقتين، إما بإجراء اختبار IQ رسمي ومعتمد، أو اللجوء إلى أحد الوسائل البديلة. ولأن أغلب تعاملتنا اليومية تتم عبر هواتفنا الذكية، فإليك قائمة بتطبيقات يمكنك تحميلها على هاتفك تساعدك على معرفة قدراتك العقلية وتطوير مهاراتك.

Brain Games
1

«عقلك أيضا يحتاج للتمرين ليبقى مرنًا».. بهذه الجملة يصف مصممو البرنامج هذا التطبيق، الذي يحتوي على عدد من الاختبارات لذاكرتك قصيرة المدى، وذاكرتك البصرية، تركيزك، سرعة رد فعلك، قدرتك على إجراء الحسابات، وغيرها من الاختبارات.

يتكون التطبيق من 24 لعبة، من خلال إجراء الاختبارات، ستتمكن من معرفة مهاراتك ومقارنتها مع أصدقائك وأشخاص حول العالم.

بعد أن تعرف مستواك الفعلي، يمكنك ممارسة التطبيق يوميا، ولو لدقائق، لتطوير قدراتك وزيادة تركيزك.

بدلا من «Candy Crush».. شغّل عقلك مع هذه الألعاب

Peak
4 أحد أفضل التطبيقات التي يمكنك استخدامها لتطوير مهاراتك الذهنية، ورشحه مستخدموه باعتباره الأفضل من بين تطبيقات ألعاب العقل. كما صنفته جوجل باعتباره أحد أفضل التطبيقات لعام 2015. يحتوي التطبيق على أكثر من 30 لعبة تتحدى عقلك في مختلف المجالات، كالذاكرة، التركيز، اللغة، وقدرتك على التصرف أو حل المشكلات، ومع تجاوز كل مرحلة تُكافأ كي تصبح اللعبة أكثر إمتاعا. كلما تجاوزت مرحلة ازدادت صعوبة اللعبة كي تصبح أكثر تعقيدا وملائمة لقدراتك، كما ستصبح أكثر إمتاعا لعقلك. NeuroNation 5 أحد أفضل التطبيقات لعام 2015 أيضا وفقا لجوجل، بأكثر من 6 مليون مستخدم حول العالم، ويعتبره كثيرون أحد أكثر التطبيقات العقلية تأثيرا بالفعل. بإمكانك باستخدام هذا التطبيق وضع خطة بنفسك تنظم فيها الوقت الذي تحتاجه لممارسة الألعاب العقلية التي تحتاجها؛ لتقوية ذاكرتك، زيادة انتباهك، زيادة ذكائك، وتسريع قدرتك على اتخاذ القرارات.
Brain Games
 
2

تطبيق آخر لاختبار قدراتك الذهنية، يحتوي ألعابا تنشط عقلك، وتختبر قدرتك على التذكر، هل تستطيع تذكر أين ظهرت الأرقام بترتيبها، وطريقة تفكيرك إن كانت منطقية أم لا، والتركيز، هل يمكنك فهم العلاقة بين الأشياء التي تظهر لك أم لا.

كما يختبر التطبيق ذكائك، هل أنت قادر على التنبؤ بما سيظهر تاليا بعد ما ظهر لك مسبقا؟ ويختبر قدراتك الحسابية، كالجمع والطرح والضرب والقسمة، ويتدرج من السهولة إلى الصعوبة لقياس مهاراتك بدقة أكبر.

 ميمورادو اختبار ذكاء 

Memorado 

3

«العقل القوي يقود حياة أسعد، ميمورادو يقدم لك «جيم» لعقلك ليقويه ويعزز مهاراتك الذهنية، مع عدد من ألعاب العقل يصل إلى 450 مرحلة، تمكنك من التعرف على قدراتك وتطويرها بدقة.

لا تختلف المهارات التي يقيسها هذا التطبيقات عن سابقيه، فهو يقيس مهاراتك في التركيز، والتذكر وإجراء العمليات الحسابية، إلا أنه أكثر إمتاعا منهم.

صمم هذا التطبيق من قبل متخصصين؛ كي تتمكن من تطوير عقلك مع المداومة على استخدامه يوميا.

⇓ اخترنا لك ⇓                                 العزلة مديرك

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة