رئيس التحرير أحمد متولي
 عشان متكتئبش.. بلاش تتوقع الـ7 حاجات دي من اللي حواليك

عشان متكتئبش.. بلاش تتوقع الـ7 حاجات دي من اللي حواليك

الكثير من المشاكل النفسية والإحباط وحالات الاكتئاب تنتج عن توقع أشياء كثيرة من الآخرين بلا سبب منطقي، فالبشر كائنات معقدة للغاية ولا يمكن توقع تصرفاتهم في كثير من الأحيان.

وإذا توقفت عن توقع هذه الأشياء من الآخرين فإنك ستقلل من نسب إصابتك بالإحباط والاكتئاب وكثير من مشاكل العلاقات.

أن يفعلوا ما تراه صحيحا

شخصيات الناس تختلف بناء على كثير من العوامل، مثل المعتقدات وطريقة التربية، والمستويات الاجتماعية والثقافية والمادية، وغيرها.

ففي بعض البلاد الآسيوية تعتبر الكلاب من الأطعمة الشهية، بينما في ثقافات أخرى يعتبروا الكلاب أفراد من العائلة.

لذا توقف عن اعتقاد أن عليهم القيام بالأشياء على نفس طريقتك، فهذا فعليًا مستحيل، ركز على مبادئك أنت، ودع الآخرين بحريتهم طالما أنهم لا يؤذونك وأنت لا تؤذيهم.

أن يكونوا مثاليين

البعض يواجهون مشكلة في تقبل العثرات والهفوات من الآخرين، بل من أنفسهم أيضًا، ويتوقعون أن يكونوا كاملين وبلا أخطاء أو عيوب.

فإذا كنت تتوقع هذا ممن حولك، فإنك ستصاب بالإحباط لتوقعاتك غير الواقعية بعدم حدوث أي أخطاء.

توقع المثالية يفسد كثيرا من اللحظات والأحداث والعلاقات. لا تنتظر أن يكون من حولك مثاليين، تقبل عثراتهم وأخطاءهم فهي ما يشكل شخصياتهم ووجودهم.

الاتفاق معك في كل شيء

حتى الأصدقاء المقربين لن يتفقوا على كل شيء، لذا لا تتوقع أن يوافق الجميع على كل آرائك، سيكون العالم مكان ممل إذا كان الجميع له نفس الرأي.

فكر في كل الأشياء والاختراعات العظيمة في التاريخ، ستجد أنها من أناس كان لهم آراء مختلفة عن الآخرين حول كيفية القيام بالأشياء.

أن يقرؤوا عقلك

البشر ليس لديهم قدرات عقلية خارقة لكي يعرفوا فيما تفكر بدون أن تنطق به!

لن يعرف من حولك ماذا تريد إذا لم تعبر عن نفسك. ولا تتوقع أن يدرك الآخرين أنك بحاجة للراحة أو للهدوء لأنك متعب، أخبرهم بذلك، ولا تتوقع أن يعرف صديقك أنك تضايقت من موقف ما، بل عبر له عن ذلك.

أن يفهموك

لا يفهم المشكلة تمامًا إلا من مر بكافة تفاصيلها، لذا لا تتوقع أن يفهم الناس حياتك بكل تفاصيلها. لا تضيع وقتك في شرح الأسباب والأحداث لمن حولك، ويكفي أن تفهم نفسك وعيوبك ومميزاتك.

أن يعاملوك بالمثل

في عالم مثالي، سيتعامل الناس معك كما تعاملهم، لكن ليس هذا الواقع. إذا كنت تتعامل بطريقة جيدة مع من حولك هذا لا يعني بالضرورة أنهم سيفعلوا نفس الشيء.

أن يساندوك

نحتاج جميعًا للدعم والمساندة المعنوية من الأصدقاء والعائلة، لكن لا تتوقع أن يكون أفراد عائلتك دائمًا على استعداد لمساندتك، فهم لديهم حيواتهم التي قد تشغلهم عنك في كثير من الأحيان، وهذا لا يعني أنهم لا يهتموا بك.

المصدر: 1

العزلة

مديرك

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية