عايز تذاكر بس كسلان؟.. نصائح تساعدك

عايز تذاكر بس كسلان؟.. نصائح تساعدك

يشعر كثير من الطلاب بحالة من الكسل تحول بينهم وبين البدء في المذاكرة، إلا أنه مع اقتراب الامتحانات يجب التغلب على هذه المشكلة، حتى تتمكن من تحقيق النجاح في دراستك، يمكنك ذلك عن طريق اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

ملف النجاح

احتفظ لنفسك بسجل أو ملف للنجاح تكتب فيه الإنجازات الدراسية التي حققتها خلال المراحل التعليمية السابقة أو الحالية، يمكن أن يضم هذا الملف شهادات تقدير أو مكافأة حصلت عليها من أحد الأساتذة، أو غيره. يكون ذلك بمثابة حافز معنوي يشجعك على المذاكرة، حيث يُزيد من رغبتك في تحقيق التفوق الدراسي، ما يدفعك إلى التغلب على الكسل.

 تمارين

أثبتت التجارب العلمية أن التمارين الرياضية من أفضل الوسائل لمقاومة الكسل والخمول، فالرياضة تؤدي إلى حرق الطاقات السلبية وإفراز بعض المواد الكيميائية منها مادة "الإندرفين"، هى مادة مريحة للنفس وتساعد على الاسترخاء.

كمية الطعام

حاول ألا تتناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، لأن المخ يكون غير مستعد للعمل والتفكير بعدها، ما يجعلك تشعر بحالة من الكسل تحول بينك وبين البدء في المذاكرة. يجب أن تتضمن وجبة الطعام العناصر الغذائية الأساسية، هى البروتين، قليل من السكريات والدهون، بالإضافة إلى الخضار والفاكهة والألبان.

تعرف على أفضل نظام غذائي للتركيز في المذاكرة

للطلاب..5 أطعمة هتزود تركيزك بأقل مجهود   حمام بارد

يساعد أخذ حمام بارد أثناء الصيف على زيادة الطاقة الداخلية بالجسم ويزيد من ضخ الدم إلى القلب، ما يجعلك تشعر بالنشاط، حيث يساعد ذلك الجسم على التخلص من أثار النوم والخمول والكسل. مادة واحدة

إذا كنت معتادا على مذاكرة مادة واحدة في اليوم الواحد أو لعدة أيام متواصلة حتى تنتهي منها بشكل كامل، أو تنتهي من جزء معين ترغب في مذاكرته، فمن الأفضل أن تتوقف عن ذلك، لأن مذاكرة نفس المادة لمدة طويلة يجعلك تشعر بحالة من الكسل والملل.

5 نصائح لإعداد جدول مراجعة مثالي استغل الفرصة

يجب أن تفكر إذا اتيح لك وقت مناسب للمذاكرة فإنه يمكن ألا يتكرر، بسبب الانشغال بالدروس أو الأمور العائلية، أو ربما تحدث أمور طارئة تحول بينك وبين المذاكرة في الأوقات الأخرى، لذلك يجب أن تتخلص من الكسل وتستغل كل فرصة مناسبة للمذاكرة.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6

متخليش حاجة توقفك..دليلك للتغلب على معوقات المذاكرة

الامتحانات ع الأبواب..5 نصائح لمراجعة مثالية

للطلاب..تجنب هذه الأخطاء في الخرائط الذهنية المراجعة كيف-تتخلص-من-عادات

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا