رئيس التحرير أحمد متولي
 «عشان متنقصش درجة».. 5 نصائح لاجتياز الامتحان بنجاح

«عشان متنقصش درجة».. 5 نصائح لاجتياز الامتحان بنجاح

المذاكرة هى الخطوة الأولى التي تمكنك من اجتياز الامتحان، إلا أنه من الممكن خسارة بعض الدرجات نتيجة للتعامل مع الامتحان بشكل خاطئ، لتجنب ذلك عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير، حول كيفية اجتياز الامتحان بنجاح.

تصفح الامتحان

ابدأ بتصفح ورقة الامتحان وقراءة الأسئلة، حيث توصي الأبحاث بضرورة تخصيص 10% من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وتحديد أهمها.

الوقت كامل

احرص على استخدام الوقت المخصص للامتحان بالكامل دون تفريط في دقيقة منه، حتى إن اعتقدت أنك قمت بكل ما في إمكانك.

الجلوس باسترخاء بعد الانتهاء من الإجابة على جميع أسئلة الامتحان يساعد ذهنك على التفكير في المعلومات المحتفظ بها وبالتالي يُذكرك ببعض النقاط أو الأمور التي تساعدك على تحسين إجابتك.

تقسيم الوقت

يجب أن تُقسم الوقت على أسئلة الامتحان وفقا لطول أو قصر الإجابة وأهمية السؤال أي الدرجة المقررة له، فمثلا إذا كان يوجد سؤال يمثل 25% من درجات اختبار مدته ساعتين، فيجب أن تخصص نصف ساعة للإجابة عليه، يمكن أن تُزيد عن ذلك في حالة وجود الكثير من التفاصيل الهامة التي يجب أن تتضمنها الإجابة.

لا تترك سؤالا

لا تترك سؤالا في الامتحان دون إجابة، حتى إن كان صعبا، فحاول أن تركز في الأفكار التي يطرحها السؤال واربطها مع ما تتذكره من معلومات حتى إن كانت بسيطة، فالإجابة التي تظن إنها خاطئة يمكن أن تكون صحيحة أو تحمل جزءا من الصواب، لذلك لا تتردد في كتابتها.

إجاباتك

يجب أن تخصص وقتا لمراجعة إجاباتك، يُنصح بتخصيص 10% من وقت الامتحان لمراجعتها، أي أن قراءة أسئلة الامتحان ومراجعة الإجابات يجب أن يمثل 20% من الوقت الكلي للامتحان.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب